فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 1203-1254 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107354 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طاهر سالم عبد الحميد سالم* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث معرفة فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم، ولتحقيق الهدف من البحث قام الباحث بإعداد التصور المقترح للبرنامج، وقائمة بمهارات التدريس الإبداعي، واختيار عيـﳴنة البحث والتي تمثلت في (62) طالباً وطالبة من الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات عام بالفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة حلوان، تم توزيعهم إلى مجموعتين:تکونت المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج المقترح من (32) طالباً وطالبة، وتکونت المجموعة الضابطة من (30) طالباً وطالبة، وتضمنت أدوات البحث بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، مقياس الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات وتم تطبيقهما على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تجربة البحث، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم، وقدم البحث عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; دراسة الدرس; التدريس الإبداعي; الکفاءة الذاتية; الطالب المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 458 |
||||