الدافعية العقلية وعلاقتها بکفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدي العاديين والموهوبين وذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 1321-1417 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107357 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل محمـد أحمد زايد* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديينوالموهوبين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الدافعية العقلية وکفاءة التمثيل المعرفي، والفهم القرائي، کما هدف أيضا للکشف عن العلاقة بين الدافعية العقلية وکفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي، بالاضافة للکشف عن الفروق بين الذکور والاناث في متغيرات البحث الثلاثة. وتکونت عينة البحث من (210) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الابتدائي من بعض المدارس الابتدائية بمدينة کفر الشيخ، بواقع( 110) من العاديين، (45) من الموهوبين، (55) من ذوي صعوبات التعلم في العام الدراسي2017- 2018، واشتملت أدوات البحث على: أدوات لتشخيص فئات عينة البحث وتمثلت في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ "”Raven للأطفال والکبار (5.5- 68.4 سنة) تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن علي(2016)، قائمة تقدير السمات السلوکية للموهوبين إعداد/ محمود منســـي(2002)، اختبار أبراهام للتفکير الابتکارى إعداد/ مجدي حبيب (2001)، مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (تأليف/مايکلبست1971، تعريب مصطفى کامل 1990)، واختبار المسح النيورولوجى السريع (تأليف/ موتى وآخرون(1987)، تعريب عبدالوهاب کامل(1989)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة اعداد/ فتحي مصطفي الزيات (2015). ثم أدوات خاصة بمتغيرات البحث: مقياسي ( الدافعية العقلية، کفاءة التمثيل المعرفي)، واختبار الفهم القرائي من اعداد الباحثة. وبتحليل بيانات البحث بالأساليب الاحصائية المناسبة؛ أسفر البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين والموهوبين وذوي صعوبات التعلم بالصف الخامس الابتدائي علي مقياسي الدافعية العقلية وکفاءة التمثيل المعرفي، واختبار الفهم القرائي، وکذلک وجود ارتباط دال إحصائياً بين درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (العاديين– الموهوبين- ذوي صعوبات التعلم) علي مقياسي الدافعية العقلية وکفاءة التمثيل المعرفي واختبار الفهم القرائي، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق تُعزي لمتغير النوع (ذکور-اناث) في متغيرات البحث الثلاثة، وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات لرعاية الموهوبين وذوي صعوبات التعلم في التعليم الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
الموهوبين; ذوي صعوبات التعلم; الدافعية العقلية; کفاءة التمثيل المعرفي; الفهم القرائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 683 PDF Download: 863 |
||||