تصور مقترح لتطوير مناهج الجغرافيا فى مرحلة التعليم الثانوي العام فى ضوء المتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة افريقيا 2063 | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 15, Volume 21, عدد خاص 2020 (المؤتمر الدولی الرابع), July 2020, Page 315-344 PDF (413.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.107551 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة إسماعيل | ||||
عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تتضمن أجندة أفريقيا 2063 الکثير من الطموحات و الأهداف التى تؤکد على أهمية تحقيق الوحدة الأفريقية بين دول القارة ودعم التکامل الاقتصادي فيما بينها ، و تحقيق الأمن والاستقرار. ولتحقيق هذه الأهداف والطموحات لابد من اعداد جيل من الشباب لديه القدرة على التعامل التنافسي مع الکيانات الاقليمية والعالمية ، ولديه الوعى برؤية وأهداف أجندة أفريقيا 2063 ومؤهلاً علمياً ومهارياً وأخلاقياً ، و تعد المناهج الدراسية هى الدعامة الأساسية التى تزود الطلاب بتلک المؤهلات . الهدف من الدراسة : تسعى الدراسة الحالية إلى بناء تصور مقترح لتطوير مناهج الجغرافيا فى مرحلة التعليم الثانوي العام فى ضوء المتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة افريقيا 2063 ، وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته لنوع الدراسة الحالية ، وتضمنت أدوات الدراسة بناء قائمة بالمفاهيم الجغرافية والمهارات والقيم فى ضوء أهداف أجندة افريقيا 2063 ، اعداد بطاقة تحليل محتوى لتحديد مدى مراعاة مناهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية للمتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة أفريقيا 2063 ، وضع تصور مقترح لتطوير مناهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية فى ضوء تلک المتطلبات .و تشير النتائج إلى غياب معظم المتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة أفريقيا 2063 بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية ، لذا توصى بضرورة تضمينها من خلال تطوير مناهج الجغرافيا بتلک المرحلة . | ||||
Keywords | ||||
تطوير مناهج الجغرافيا; المتطلبات التربوية - أجندة أفريقيا 2063 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 290 |
||||