برنامج تدريبى متعدد الوسائط لتنمية معارف وممارسات القائمين علي رعاية المسنين مرضى السکرى الجالسين على کراسى متحرکة بأساليب الرعاية المتکاملة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 6, Issue 29, July 2020, Page 153-226 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.36337.1031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير ياسين أحمد إبراهيم | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبى متعدد الوسائط لتنمية معارف وممارسات القائمين علي رعاية المسنين الجالسين على کراسى متحرکة بأساليب الرعاية المتکاملة، تحديد العلاقة الإرتباطية بين معارف وممارسات القائمين برعاية المسنين مرضى السکري الجالسين على کراسي متحرکة بأساليب الرعاية المتکاملة ،واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للقائمين على رعاية المسنين مرضى السکرى الجالسين على کراسى متحرکة بأساليب الرعاية المتکاملة ،استبيان معارف وممارسات القائمـين على رعاية المسـنين مرضى السکرى الجالسين على کراسي متحرکة بأساليب الرعاية المتکاملة، برنامج تدريبى متعدد الوسائط لتنمية معارف وممارسات القائمين على رعاية المسـنين مرضى السکرى الجالسين على کراسي متحرکة بأساليب الرعاية المتکاملة، واستخدم المنهج الوصفى التحليليى والمنهج شبه التجريبى،أشتملت عينة البحث على (54) من القائمين على رعاية المسنين تم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية من دور المسنين بمحافظة الإسکندرية ،وتم اختيار(30) ذو مستوى معارف منخفض منهم لتطبيق البرنامج التدريبى متعدد الوسائط عليهم ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات القائمين علي رعاية المسنين مرضي السکرى الجالسين علي کراسي متحرکة بأساليب الرعاية المتکاملة في معارفهم وممارستهم ومحاورهماعند مستوى دلالة (0.05) قبل وبعد تطبيق برنامج تدريبي متعدد الوسائط لصالح التطبيق البعدى. ومن أهم التوصيات : الاهتمام بتدريب القائمين على رعاية المسنين وتطبيق العديد من البرامج التى تتناول الوعي بالرعاية المتکاملة للمسنين لمساعدة تلک الفئة لتحقيق احتياجاتها. الکلمات الرئيسة: برنامج تدريبى – متعدد الوسائط – المسنين – مرضى السکرى. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبى; متعدد الوسائط; مرضى السکرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 220 |
||||