العلاقة بين القدرات الابتکارية والريادية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستدامة نشاط المشروعات دراسة تطبيقية بدولة الکويت | ||||
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية | ||||
Article 3, Volume 5, Issue 1, June 2020, Page 91-116 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/masf.2020.107663 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فايزة خير الله ناصر عبد الله* 1; عادل خير الله ناصر عبدالله* 2 | ||||
1الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب , کلية الدراسات التجارية | ||||
2الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ,کلية الدراسات التجارية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى بحث العلاقة بين القدرات الابتکارية والريادية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستدامة نشاط المشروعات، ورکزت على هذه العلاقة من حيث السمات والقدرات الابتکارية، السمات والقدرات الريادية کمتغيرات مستقلة مؤثرة، واستدامة نشاط المشروعات کمتغير تابع. جاءت النتائج لتثبت عند مستوى معنوية (α≤0.05) وجود علاقة ارتباط وتأثير بين القدرات الابتکارية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستدامة نشاط المشروعات في دولة الکويت، کما اتضح وجود علاقة ارتباط وتأثير ايضاً بين القدرات الابتکارية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستدامة نشاط المشروعات في دولة الکويت وذلک عند مستوى معنوية (α≤0.05). من اهم ما اقترحته الدراسة تحديد استراتيجية تدريب وطنية تعتمد على حاضنات الاعمال التى تزيد من قدرات المشروعات في مجالات مواجهة تحديات التشغيل والاستمرار في أداء المشروع وتجنب الإخفاق في استدامة المشروع ، ضرورة ان تهتم الدولة ومؤسساتها بتشجيع أصحاب المشروعات الريادية والابتکارية وان تحتضنها وتوفر لها کافة سبل الدعم بحيث تکون نموذج يحتذى به ، ان تضع مؤسسات الدولة الجانب الابتکارى والريادي کأحد شروط منح التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة . | ||||
Highlights | ||||
مقدمة , المشکلة البحثیة , أهداف الدراسة , أهمیة الدراسة , الدراسات السابقة , | ||||
Keywords | ||||
القدرات الابتکارية لاصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة; القدرات الريادية لاصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة; استدامة نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة-المشروعات الصغيرة والمتوسطة -أصحاب المشروعات الصغيرة بدولة الکويت | ||||
Statistics Article View: 496 PDF Download: 632 |
||||