دور التعليم عن بعد في حل اشکاليات وباء کورونا المستجد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 1531-1543 PDF (1020.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107709 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد جابر محمود* | ||||
أستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة جنوب الوادي- مصر | ||||
Abstract | ||||
في ظل انتشار وباء کورونا المستجد في أرجاء العالم ککل؛ نحن في حاجه للبحث عن نمط من التعليم يمکنه التعايش مع معطيات وظروف هذا الوباء، سواء کان هذا النمط من التعليم مستجد أو قائم ومطبق بالفعل المهم هو توافقه مع هذا الوباء. ففقد ذکر تقرير لـ"اليونسکو" أن "انتشار الفيروس سجل رقمًا قياسيًّا للأطفال والشباب الذي انقطعوا عن الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة. وحتى تاريخ 12 مارس، أعلن 61 بلدًا في أفريقيا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريکا الشمالية وأمريکا الجنوبية عن إغلاق المدارس والجامعات، أو قام بتنفيذ الإغلاق؛ إذ أغلق 39 بلدًا المدارس في جميع أنحائه، مما أثر على أکثر من 421.4 مليون طفل وشاب، کما قام 14 بلدًا إضافيًّا بإغلاق المدارس في بعض المناطق لمنع انتشار الفيروس أو لاحتوائه. وإذا ما لجأت هذه البلدان إلى إغلاق المدارس والجامعات على الصعيد الوطني، فسيضطرب تعليم أکثر من 500 مليون طفل وشاب آخرين ومن ثم فإن استخدام نمط التعليم عن بعد يعتبر أحد الوسائل الناجحة في التعامل مع اشکاليات التعليم الناتجة عن جائحة کورونا، حيث هو عمليّة الفصل بين المتعلّم والمعلّم والکتاب في بيئة التعليم، ونقل البيئة التقليديّة للتعليم من جامعة أو مدرسة وغيره إلى بيئة متعددة ومنفصلة جغرافيّاً، وهو ظاهرة حديثة للتعليم تطورت مع التطور التکنولوجي المتسارع في العالم، والهدف منه إعطاء فرصة التعليم وتوفيرها لطلابٍ لا يستطيعون الحصول عليه في ظروفٍ تقليدية ودوامٍ شبه يومي. . ومن ثم يمکن أن تضح مشکلة ورقة العمل هذه : 1-ما هو وباء کورونا المستجد؟ 2- ما تأثير وباء کورونا المستجد علي التعليم؟ 3- ما تعريف التعليم عن بعد؟ وما خصائصه؟ 4- ما دور التعليم عن بعد في جل إشکاليات وباء کورونا المستجد؟ | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; فيروس کورونا المستجد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 720 |
||||