مهارات التفکير الفيزيائي في اختبارات مصر وسنغافورة، وفاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخطأ الشائع في تنمية تلک المهارات وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 1705-1777 PDF (2.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107714 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسر سيد حسن مهدي* | ||||
استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مهارات التفکير الفيزيائي في اختبارات مصر وسنغافورة، وقياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخطأ الشائع في تنمية تلک المهارات وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد مهارات التفکير الفيزيائي اللازم إکسابها لطلاب المرحلة الثانوية، وکذلک تحديد مدى توافر هذه المهارات في اختبارات مصر وسنغافورة من خلال تحليل اختبارات الفيزياء في الفترة من 2009 حتى 2018. ولإعداد البرنامج، تم بناء استراتيجية الخطأ الشائع تفصيلياً وتحديد مراحلها وإجراءاتها، کما تم إعداد الإطار العام للبرنامج، وإعداد وثائقه المکونة من کتاب الطالب ودليل المعلم في ضوء استراتيجية الخطأ الشائع. وتم إعداد اختبار مهارات التفکير الفيزيائي، ومقياس قلق الفيزياء. وللتحقق من فاعلية البرنامج، تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست البرنامج باستخدام استراتيجية الخطأ الشائع، وأخرى ضابطة درست المنهج المقرر. وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير الفيزيائي ومقياس قلق الفيزياء قبل وبعد التدريس. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبارات مهارات التفکير الفيزياء ومقياس قلق الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بتوجيه مزيد من الاهتمام بتنمية مهارات التفکير الفيزيائي من خلال توظيف استراتيجية الخطأ الشائع بما يخفض مستوى قلق الفيزياء لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفکير الفيزيائي; اختبارات مصر; اختبارات سنغافورة; استراتيجية الخطأ الشائع; قلق الفيزياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 255 |
||||