فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية زيجلر للأمواج المتداخلة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 30, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 1779-1819 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
کرامي محمد بدوي عزب أبومغنم* 1; منى سعد حسن طايع* 2 | ||||
1استاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية-جامعة مطروح | ||||
2دکتوراه مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية-جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية زيجلر للأمواج المتداخلة في تدريس الدراسات الاجتماعية، على تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي (الطلاقة، المرونة، التوسع، التنبؤ) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد تکونت عينة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة، من تلاميذ مدرسة "کفر قاسم الابتدائية المشترکة" التابعة لإدارة العياط بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة، وقد درست المجموعة التجريبية وحجمها ثلاثون (30) تلميذًا وتلميذة باستخدام استراتيجية الأمواج المتداخلة المقترحة، في حين درست المجموعة الضابطة وضمَّت ثلاثين (30) تلميذ وتلميذة بالطريقة المعتادة، وتمَّ استخدام منهج البحث التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وإعداد أدواتها، التي تمثلت في: (اختبار تحصيلي ، واختبار مهارات التفکير التوليدي)،وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي، واختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف استراتيجية الأمواج المتداخلة في بيئة التعليم والتعلم. | ||||
Keywords | ||||
نظرية زيجلر; استراتيجية الأمواج المتداخلة - التفکير التوليدي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 665 PDF Download: 610 |
||||