فاعلية استخدام نموذج زاهوريک في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات توليد المعلومات والوعي بقضايا التنمية الاقتصادية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 34, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 2015-2065 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107721 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بخيت السيد أحمد* | ||||
دکتوراه المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام نموذج زاهوريک في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات توليد المعلومات والوعي بقضايا التنمية الاقتصادية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، وقد تکونت عينة الدراسة من (62) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بجمهورية مصر العربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة؛ وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام نموذج زاهوريک، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، التي تمثلت في: اختبار مهارات توليد المعلومات، ومقياس الوعي بقضايا التنمية الاقتصادية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات توليد المعلومات، ومقياس الوعي بقضايا التنمية الاقتصادية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن فاعلية نموذج زاهوريک کبيرة في تنمية مهارات توليد المعلومات، والوعي بقضايا التنمية الاقتصادية، وقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف نموذج زاهوريکفي بيئة التعلم. | ||||
Keywords | ||||
البنائية; نموذج زاهوريک; مهارات توليد المعلومات; الوعي; قضايا التنمية الاقتصادية; الجغرافيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 239 |
||||