فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 35, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 2067-2121 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107722 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد مسعد عبد الواحد مطاوع* | ||||
قسم التربية الخاصة- کلية التربية جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في تحسين مهارات التعقل وخفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال والاکتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة المتعثرين دراسيًا، تضمنت (17) طالبًا بمتوسط عمر (24.45) وانحراف معياري (1.96) عامًا، وزعت في مجموعتين: ضابطة (9) طالبًا، وتجريبية (8) طالبًا، تم إجراء القياسات المختلفة: القبلية والبعدية والمتابعة لمجموعتي الدراسة: التجريبية والضابطة، من خلال مقياس اضطراب الشخصية الحدية من إعداد الباحث، ومقياس التعقل إعداد Dimitrijevic et al. (2018) تعريب الباحث، ومقياس صعوبات تنظيم الانفعال إعداد Bjureberg et al. (2016) تعريب عبادي وآخرون (2019)، وقائمة بيک للاکتئاب، وتضمن البرنامج العلاجي (24) جلسة، بواقع جلستين أسبوعيًا؛ ما بين جلسات فردية أو جماعية، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: تحسن مهارات التعقل وانخفاض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال والاکتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي من ناحية، ومقارنة بالمجموعة الضابطة من ناحية أخرى؛ حيث کانت جميع الفروق دالة إحصائيًا عند 0.01، 0.05، کما کشفت النتائج عن استمرار فعالية البرنامج في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال والاکتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية خلال قياس المتابعة، وهذه النتائج تدعم فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية، وتحقق صحة فروض الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب الشخصية الحدية; العلاج القائم على التعقل; الطلاب المتعثرون دراسيًا; صعوبات تنظيم الانفعال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,310 PDF Download: 1,154 |
||||