برنامج قائم على نموذج کمبورن Cambourne للاستعداد اللغوى لتنمية مهارات الاستعداد القرائى لتلاميذ الصف الأول الابتدائى غير الملتحقين برياض الأطفال | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 37, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 2161-2192 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107726 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وائل صلاح محمد سيد السويفى* | ||||
أستاذ مساعد مناهج اللغة العربية کلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج للاستعداد اللغوى قائم على نموذج کمبورن اللغوى الذيم لم يلتحقوا برياض الأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات ، والذين لم تتح لهم الفرصة لتنمية المهارات اللغوية الأساسية. فقد سعت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلى لهم لتنمية استعدادهم اللغوى فى القراءة للالتحاق بالمدرسة ، وبناء اختبار لقياس المهارات اللغوية لديهم ؛ لقياس مدى تمکنهم من امتلاک هذه المهارات التى تؤهلهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائى ، واستخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبى – المجموعة الواحدة ، وبلغت عينة الدراسة 30 طفلاً من تلاميذ الصف الأول لم تتح لهم فرصة الالتحاق برياض الأطفال ، وجاءت النتائج فى تحسن مهارات الاستعداد القرائى ( الوعى الصوتى –صوت الحرف – المفردات – الفهم القرائى ) لدى عينة البحث . | ||||
Keywords | ||||
مرحلة الاستعداد اللغوى للمدرسة; الاستعداد القرائى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 304 |
||||