برنامج تدريبى قائم على نظرية الحب والمنطق لتنمية مهارات التدريس والميل لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 3, Volume 16, العدد 115 أغسطس 2019, August 2019, Page 50-92 PDF (750.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2019.107753 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح محمد إبراهيم | ||||
کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إلى بناء برنامج قائم على نظرية الحب والمنطق، والتحقق من فاعليته فى تنمية مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع، والميل نحو مهنة التدريس ، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بمهارات التدريس بالحب والمنطق التى يجب تضمينها فى البرنامج التدريبى، والتى يجب توافرها لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع، اختبار لتقويم الجانب المعرفى لمهارات التدريس بالحب والمنطق، وبطاقة ملاحظة، ومقياس الميل نحو مهنة التدريس، وتم بناء البرنامج القائم على نظرية الحب والمنطق. وتم تطبيق البرنامج على مجموعة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بشعبة الفلسفة والاجتماع وعددهم (18) طالبا وطالبة، قد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى للمجموعة الواحدة، بتطبيق الأدوات قبليا ثم تنفيذ البرنامج التدريبى وتطبيق الأدوات بعدياعلى نفس العينة، وطبق البرنامج بواقع 19 جلسة بمعدل أربعة جلسات أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار تقويم الجانب المعرفى لمهارات التدريس بالحب والمنطق وبطاقة الملاحظة ومقياس الميل نحو مهنة التدريس، وذلک لصالح التطبيق البعدى. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم على نظرية الحب والمنطق; مهارات التدريس بالحب والمنطق | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 244 |
||||