القيادة الأخلاقية في الإدارات التعليمية.. دراسة حالة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 39, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 2193-2229 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107764 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صلاح الدين عبد العزيز غنيم* | ||||
أستاذ ورئيس شعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية مدير الأکاديمية المهنية للمعلمين السابق | ||||
Abstract | ||||
يتوقف نجاح أية منظمة على قيادتها، فهي الموجه لسلوک المرؤوسين، وتتطلب القيادة الناجحة مراعاة البعد الأخلاقي إلى جانب الأبعاد الفنية والإدارية. ونحن بحاجة لقادة أخلاقيين حيث يتوقف مستقبل المجتمع على مثل هؤلاء القادة الذين يستطيعون ممارسة قيادة قوية تتضمن خدمة الآخرين. وتهدف الدراسة الحالية رصد واقع ممارسة القيادات الوسطى بالإدارات التعليمية للقيادة الأخلاقية بأبعادها الستة، لما لها من أهمية کبرى تنعکس على أداء الکادر الإداري بتلک الإدارات التعليمية، وتأثير ذلک بالتبعية على القيادات التنفيذية بالمدارس التابعة لهذه الإدارات. وقد توصلت الدراسة إلى تحقق الإدارة الأخلاقية في الإدارات التعليمية في أربعة أبعاد بدرجة متوسطة، وفي بعد وضوح الدور بدرجة أعلى من المتوسط، ولا تتحقق في بعد واحد هو بعد العدالة. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بممارسة مديري الإدارات التعليمية للقيادة الأخلاقية بجميع أبعادها، وتشجيع العاملين على ممارسة السلوکيات الأخلاقية وتجنب السلوکيات غير الأخلاقية، مع ضرورة وجود دليل إجرائي يوضح ممارسات القيادة الأخلاقية لنشر ثقافتها بين المديرين، ووضع معايير موضوعية ومحددة لاختيار القيادات التعليمية والتربوية على کافة المستويات الإدارية يکون المکون الأخلاقي من ضمنها. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الأخلاقية; الإدارات التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 4,704 PDF Download: 23,314 |
||||