دليل إرشادي مقترح لتطبيق نمط الإشراف الوقائي في بعض عمليات إدارة الصف: دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بمحافظة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 45, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 2559-2703 PDF (3.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107774 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيدة محمود إبراهيم سعد* | ||||
أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعد کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
تعددت أنماط الإشراف التربوي الحديثنتيجة التطورات التي طرأت على مفهوم الإشراف التربوي، ويعد نمط الإشراف الوقائي أحد الأنماط الحديثة في الإشراف التربوي التي ترکز على المعلم المبتدئ، حيث يساعد المشرف المعلم في منع حدوث السلوکيات غير المرغوب فيها من الطلاب، ويحدد السياق الذي من المحتملأن يحدث فيه هذا السلوک، ثم يقدم بدائل وتعزيزات للسلوکيات المتوقعة. وقد ربطت عديد من الدراسات بين الإشراف التربوي وإدارة الصف؛لذا کان من أبرز أهداف البحث الحالي معرفة مستوى الممارسات الوقائية التي يتبعها الموجه الفني في بعض عمليات إدارة الصف من وجهة نظر المعلمين حديثي التعيين في المدارس الابتدائية بمحافظة الإسکندرية، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث بلغت عينة البحث(315) معلم/معلمة، وکان من أهم نتائج البحث أنتقدير عينة البحث للممارسات الوقائية التي يتبعها الموجه الفني في بعض عمليات إدارة الصف جاء بدرجة (متوسطة) بمتوسط وزني مقداره (3.2)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات عينة البحث في مستوى الممارسات الوقائية التي يتبعها الموجه الفني في بعض عمليات إدارة الصف تبعًا لمتغير المؤهل العلمي للمعلم، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًّا تُعزى لمتغيرات (التخصص، والإدارة التعليمية، وعدد الدورات التدريبية الحاصل عليها المعلم في إدارة الصف)، وتم اقتراح دليل إرشادي هدف إلىنشر المعلومات وتبادلها حول آليات تطبيق الإشراف الوقائي في بعض عمليات إدارة الصف. | ||||
Keywords | ||||
دليل إرشادي; الإشراف التربوي; الإشراف الوقائي; إدارة الصف; المعلم المبتدئ; المدارس الابتدائية; محافظة الإسکندرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 478 PDF Download: 368 |
||||