الأداء التفاضلي لمفردات اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغيري الجنس والاختصاص | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 4, العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الثانی, July 2018, Page 211-230 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2018.107858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة ضعضع* | ||||
معيدة في قسم الارشاد النفسي، تخصص الإحصاء في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة حلب ـ سوريا. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة نسبة تحيز مفردات اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن ودلالة الفروق في درجات الاختبار التي تعزى لمتغير الجنس والاختصاص، تکونت عينة البحث من(2103) طالباً وطالبة من طلبة کلية جامعة دمشق، الذين تقدموا لاختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن، المکون من 60 مفردة من نوع الاختيار من متعدد. وأشارت النتائج إلى ما يلي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذکور. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغير الاختصاص لصالح الاختصاص العلمي. - أظهرت النتائج أن (29 مفردة) بنسبة 48.33% ذات أداء تفاضلي، کما وتزداد احتمالية أن تکون المفردة ذات أداء تفاضلياً کل ما زادت صعوبة المفردة تبعاً لمتغير الجنس. - أظهرت النتائج أن (40 مفردة) بنسبة 66.66 %ذات أداء تفاضلي، کما وتزداد احتمالية أن تکون المفردة ذات أداء تفاضلياً کل ما زادت صعوبة المفردة تبعاً لمتغير الاختصاص. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الأداء التفاضلي للمفردة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 18,095 PDF Download: 501 |
||||