الطهارة فى المعتقدات الدينية فى جنوب الجزيرة العربية قبل الإسلام فى ضوء نقوش المسند | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 3, Volume 22, Issue 1, January 2021, Page 48-78 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2020.31541.1102 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسم محمد خطاب | ||||
مدرس بقسم الآثار المصرية- كلية الآثار والإرشاد السياحى-جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (مصر) | ||||
Abstract | ||||
الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على جانباً من معتقدات الإنسان فى جنوب الجزيرة العربية فى فترة ما قبل الإسلام، وهى مسألة الطهارة التى شغلت حيزاً کبيراً من تفکيره ومعتقداته، وترتکز الدراسة على ابراز ذلک عبر: المفردات والمصطلحات الدالة على الطهارة والنجس، حيث أفردت لغة جنوبي الجزيرة العربية مفردات صريحة للدلاله على الطهارة والنجس فى مجموعه من الأوامر والنواهى عن التماس الطهارة والإبتعاد عن کل ما يخالفها أو ينقضها، والأماکن التى استعملها للتطهر والنظافة، ولإزالة النجس إذا ما أصابه أو وقع فيه، والطقوس الواجب تأديتها لإتمام الطهارة، فقد أشارت النصوص إلى نوعين من الطهارة الأولى: الطهارة الجسدية وکانت المياة الوسيلة لتحقيقها، والثانية الطهارة النفسية وهذه لا تتحقق إلا من خلال إقامة مجموعه من الطقوس الدينية کالإعتراف العلنى ودفع الکفارة، کما تبرز الدراسة الأسباب المنقضة للطهارة کالإتصال بالمرأة إذ عُد الإتصال بها من الأشياء المنقضة للطهارة(CIH523،533CIH)،(MṢM7250) وبالنسبه للنساء فقد کان الحيض والنفاس من الأشياء المنقضة لطهارتهن (Haram36)، کما کانت الدماء (CIH548)، وکذلک الذنوب من الأشياء التى تنقض الطهارة والتى لابد من الاستبراء منها وذلک فى نوع من الطهارة الجسدية والنفسية، کما يعالج البحث الشعائر المتعلقة بالطهارة کالحج وغيرها من طقوس دينية، تلک الطقوس لم تکن قصراً على طبقة معينة دون سواها بل لقد اشارت النصوص إلى تلمس کل الطبقات بما في ذلک طبقة العبيد لممارسة تلک الشعائر والطقوس الدينية، مما يعکس الأهمية البالغة للطهارة فى معتقدات جنوب الجزيرة العربية. | ||||
Keywords | ||||
الطهارة; النجس; الطهارة الجسدية; الاعتراف العلنى; الحيض; النفاس; الاغتسال | ||||
References | ||||
قائمة المراجع والمصادر أولاً:المصادر العربية: - ابن الکلبى، هشام محمد بن السائب، کتاب الأصنام، تحقيق: أحمد زکى باشا، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1924. - ابن منظور، أبى الفضل جمال الدين محمد بن مکرم، لسان العرب، دار احياء التراث، بيروت– لبنان، 1988م. - البغدادى، أبى جعفر محمد بن حبيب ابن امية بن عمرو الهاشمى، رواية أبى سعيد الحسن بن الحسين السکرى، کتاب المحبر، تحقيق: إيلزة لحيتن شتيتر، حيد آباد،1942. - المسعودى، أبى الحسن على بن الحسين، مروج الذهب ومعادن الجوهر، راجعه: مرعى، کمال حسن، طـ.1، جـ.2، المکتبة العصرية، صيدا- بيروت، 2005م. - اسماعيل، فاروق، اللغة اليمنية القديمة، تعز، 2000م. - الأغبرى، فهمى، معجم الألفاظ المعمارية فى نقوش المسند، صنعاء، 2010م. - بافقيه، محمد عبد القادر،" ذو سماوي وأبعاد حرمه في شظيف"، ريدان، ع. 7، 2001 م. - بلينيوس والجزيرة العربية. ترجمة، عبد الجواد، على، دارة الملک عبد العزيز، الرياض، 2017م. - الجرو، سعيد أسمهان، الشعائر والطقوس الدينية فى معبد إل مقه(أوام) بمأرب (محرم بلقيس) (على ضوء النقوش محرم بلقيس)"، مجلة کلية الآداب- جامعة الإسکندرية، مجـ.1، ع. 60، 2009م، 1-37. - الحمادى، هزاع، القرابين والنذور فى الديانة اليمنية، رسالة دکتوراه، کلية الآثار جامعة القاهرة، 2006. - الحمد، جواد مطر، الأحوال الاجتماعية والاقتصادية فى اليمن القديم خلال الألف الأول قبل الميلاد حتى عشية الغزو الجيشى 535 ق.م.، طـ.1، بغداد، 2003. - سمار، سعد عبود، "عقائد الخصب عند العرب قبل الإسلام"، لارک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، ع. 17، 2015م، 1-40. - الصلوى، إبراهيم محمد، "نقش جديد من نقوش الاعتراف العلنى: دراسة فى دلالاتها اللغوية والدينية"، مجلة کلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة صنعاء، ع.20، 1997م. - ................." نقش جديد من نقوش الاعتراف العلنى من معبد غ ر و:دراسة فى دلالته اللغوية والدينية"، أدوماتو 28، 2013 م. - العريقى، منير عبد الجليل، الفن المعمارى والفکر الدينى فى اليمن القديم من 1500ق.م حتى 600 ميلادية، طـ.1، القاهرة، 2002. - ..................،" مکانة المعبود ذي سماوي فى الديانة اليمنية"، أدوماتو11، 2005م،25-44. - عقاب، فتحية بنت حسين، "دور المرأة فى المعبد فى الجزيرة العربية من القرن السابع قبل الميلاد إلى الرابع الميلادى: دراسة فى ضوء النقوش"، الدارة، ع. 36، 2010م، 165-103. - على، جواد، المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام، ج5-6، طـ.2، بغداد،1993م. - فتحى عبد العزيز،"العبيد فى نصوص شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام"، أبجديات، ع.1، 2006م 46-65. - فخرى، أحمد، رحلة أثرية إلى اليمن، ترجمة: هنرى رياض وآخرون، طـ.1، صنعاء، 1989م. - القحطانى، محمد بن سعد،" تقدمات نذرية للمعبود ذي سماوي وأسبابها: دراسة فى النقوش"، أدوماتو11، 2005م. - القدرة، حسين محمد وصدقة، إبراهيم صالح، "طقس الحج فى النقوش السبئية"، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجـ. 31، ع. 1، 2004، 232-254. - المعانى، سلطان عبد الله و صدقة، إبراهيم صالح." الخطيئة والتکفير فى النقوش السبئية" مجلة دراسات تاريخية،ع.61-62، 1997م. - مکياش،عبد الله أحمد، "الألقاب والمصطلحات الإجتماعية والدينية فى النقوش السبئية." مجلة التاريخ والآثار، ع. 9، 2014م، 63-117. - موللر، والتر، الدين فى: اليمن فى بلاد ملکة سبأ، ترجمة: عرودکى، بدر الدين، مراجعة: عبد الله، يوسف محمد، طـ.1، دمشق، 1999م. - نامى، خليل يحيى، نشر نقوش سامية قديمة من جنوب بلاد العرب وشرحها، مطبعة المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية، القاهرة، 1943. - النعيم، نورة بنت عبد الله، التشريعات فى جنوب غرب الجزيرة العربية حتى نهاية دولة حمير، الرياض، 2000. المراجع الأجنبية :
10. Ricks, Stephen David. Lexicon of Inscriptional Qatabanian. Roma, 1989. 11. Ryckmans, Gonzague."Inscriptions sud-arabes. Cinquiéme." Le Museon, Vol 52, 1939. 12. …….. “Epigraphical texts.” Fakhry, A., An archaeological Journey to Yeme, part II, Cairo, 1947. 13. sRobin,Christian. Inventaire des Inscriptions Sudarabiques, Inabbaʾ, Haram, al-Kāfir, Kamna et al-Ḥarāshif, Fasc. A: Les documents. Tome.1. Paris, 1992. 14. Stein, P., "Materialien zur Sabäischen Dialektologie: Das Problem des Amiritischen ("haramitischen") Dialektes."ZDMG,157, 2007. | ||||
Statistics Article View: 834 PDF Download: 1,307 |
||||