اتجاهات مديرات رياض الأطفال نحو معايير الاعتماد الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها بالسمات الشخصية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 2017, Issue 1, March 2017, Page 284-328 PDF (412.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2017.108472 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث دراسة اتجاهات مديرات رياض الأطفال نحو معايير الاعتماد الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها بالسمات الشخصية ، وأعدت الباحثة مقياس الاتجاه نحو معايير الأکاديمي ، کما استخدمت قائمة کوستا وماکري للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لقياس العوامل الأساسية الکبرى للشخصية( الانبساط – الانفتاح على الخبرة – يقظة الضمير- العصابية – المقبولية ) وکانت عينة البحث مکونة (250) من مديرات رياض الأطفال وتوصل البحث إلى النتائج التالية - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مديرات رياض الأطفال في مقياس الاتجاه نحو معايير الاعتماد الأکاديمي تعود إلى متغير الخبرة . - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مديرات رياض الأطفال في مقياس الاتجاه نحو معايير الاعتماد الأکاديمي ککل تعود إلى متغير البيئة - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مديرات رياض الأطفال المعتمدة وغير المعتمدة في مقياس الاتجاه نحو معايير الاعتماد الأکاديمي ککل لصالح رياض الأطفال المعتمدة. - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مديرات رياض الأطفال لصالح سمات الشخصية ( الانبساط – الانفتاح على الخبرة – يقظة الضمير ) ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند أى مستوى لصالح سمات الشخصية ( العصابية – المقبولية ) - وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مستويات الاتجاه نحو معايير الاعتماد الأکاديمي وسمات الشخصية ( الانبساط – يقظة الضمير- الانفتاح علي الخبرة) لدى مديرات رياض الأطفال ،بينما لا توجد علاقة دالة إحصائياً عند أى مستوى بين الاتجاه نحو معايير الاعتماد الأکاديمي وسمات الشخصية (العصابية –– المقبولية) . | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 68 |
||||