العلاقة بين مهارات مجابهة الضغوط النفسية والشعور بالرضا المهني لدى معلمي الأطفال الذاتويين | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 27, Volume 18, Issue 2, August 2017, Page 1-28 PDF (317.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2017.10895 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يمني محمد احمد صالح* | ||||
قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين مهارات مجابهة الضغوط النفسية، والشعور بالرضا المهني لدى معلمي الأطفال الذاتويين، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة مکونة من (40) معلماً ومعلمة بمؤسسة الصالح للتأهيل وإنتاج الوسائل التعليمية بمحافظة القاهرة خلال العام الدراسي (2016-2017) بواقع (5) معلمين، و(35) معلمة، بمتوسطي عمري (31.4) وانحراف معياري قدره (8.31)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات مجابهة الضغوط النفسية لدى معلمي الأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، ومقياس الرضا المهني لمعلمي الأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية دالة بين مهارات مجابهة الضغوط النفسية والشعور بالرضا المهني لدى معلمي الأطفال الذاتويين، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مهارات مجابهة الضغوط النفسية والرضا المهني لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغيري (العمر والخبرة). واستناداً إلى النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات منها ضرورة تقديم البرامج الإرشادية التي تساعد على رفع مستوى مهارات مجابهة الضغوط النفسية لدى معلمي الأطفال الذاتويين، والأساليب التي تساعد على التعامل الإيجابي مع مختلف المواقف الضاغطة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات مجابهة الضغوط النفسية; الرضا النفسي; معلمي الأطفال الذاتويين. Skills to cope with psychological stress; Job Satisfaction; Teachers of autistic children | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 364 |
||||