أثر إثراء منهاج الکيمياء بمهارات موازنة المعادلة الکيميائية على تحصيل طالبات الصف التاسع | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 5, العدد 22 العلوم التربویة (ج2), May 2019, Page 261-275 PDF (836.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.109124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوسن عاطف سعيد مناصرة | ||||
معلمة بمدرسة إناث الرمثا الإعدادية، مدارس وکالة الغوث الدولية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر إثراء منهاج الکيمياء بمهارات موازنة المعادلة الکيميائية على تحصيل طالبات الصف التاسع، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي قبلي بواقع خمسة أسئلة تکشف عن المهارات الأساسية للطالبات في تحديد التفاعلات الکيميائية وموازنة المعادلة الکيميائي، وطبق على جميع طالبات الصف التاسع في المدرسة (وهي العينة المقصودة). ومن ثم تقديم المادة الإثرائية المعدة من قبل لجنة الإشراف التربوي في العلوم والمعدة وفق المعايير المحددة وبواقع حصتين أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي الثاني ومن خلال المتابعة والإشراف والزيارات الصفية من قبل مديرة المدرسة. بعد الانتهاء من تقديم المادة الإثرائية أعيد تطبيق الاختبار کاختبار بعدي وجمعت البيانات وحللت وفق الأساليب الإحصائية المناسبة. وأوضحت نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بعد تطبيق اجراءات الدراسة، واستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، أثرًا واضحًا لإثراء منهاج علوم الکيمياء وتفعيل مهارات التفکير العلمي وتطبيقها في موازنة المعادلة الکيميائية على رفع متوسط تحصيل الطالبات. وهذا ما أتضح من خلال مناقشة فرضية الدراسة، حيث أوضحت نتائج اختبار فرضية الدراسة والمتعلقة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الأداء على الاختبار القبلي والبعدي تعزى للمعالجة. وهذه الفروق تعزى إلى إثراء مناهج الکيمياء بتقديم المادة الإثرائية المحددة، حيث کان متوسط درجات الطالبات على الاختبار البعدي (79) أعلى بکثير من متوسط درجات الطالبات على الاختبار القبلي. وبتطبيق اختبار مربع کاي أتضح أن هذه الفروق ذات دلالة إحصائية. | ||||
Keywords | ||||
إثراء المنهاج; موازنة المعادلة; التحصيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 285 |
||||