دراسة تحليلية لتوکاتا البيانو عند کلود أشيل ديبوسي | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 5, العدد 22 التربیة الموسیقیة, May 2019, Page 181-205 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.109187 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رندا محمود عبد النعيم عبد الغني | ||||
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف علي أسلوب بناء التوکاتا عند ديبوسي من حيث المصادر التونالية ،والترکيبات الهارمونية التي إستخدامها في بناء التوکاتا ، واتبع البحث الحالى المنهج الوصفي (تحليل المحتوي) ، وتکونت عينة الدراسة من توکاتا البيانو في سلم مي/ الکبير وهي المؤلفة الوحيده له من هذه النوعية من الأعمال الموسيقية ، وأظهرت نتائج البحث أن ديبوسي قد أستخدم سلالم کبيره وسلالم خماسية ، وهارمونيات بمسافة الثالثة والرابعة والخامسة والأوکتاف ، وهارمونيات ثلاثية ورباعية ، وهارمونيات رأسية بمسافات متسعة وفي نطاق أکثر من أوکتاف ، کما إستخدم أيضاً النغمات المتعادلة. ويوصي البحث بتوفير المدونات الموسيقية لمؤلفات ديبوسي ، وزيادة الإهتمام بمؤلفات القرن العشرين وتشجيع الطلاب على دراسة وتحليل تلک المؤلفات ، وإجراء المزيد من الأبحاث عن التوکاتا على مر العصور المختلفة ولدي مؤلفين مختلفين ، کذلک تزويد المکتبات الصوتية بالتسجيلات السمعية الخاصة بالتوکاتا ، وذلک لإتاحة الفرصة للدراسين للإستماع والدراسة وتحليل تلک المؤلفات. | ||||
Keywords | ||||
التوکاتا; ديبوسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 171 |
||||