مظاهر التونالية في ثلاث حقبات مختلفة من حياة ديبوسي الموسيقية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 5, العدد 22 التربیة الموسیقیة, May 2019, Page 206-225 PDF (823.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.109190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء محمد سيد عبد الحکيم | ||||
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تعتبر التونالية أساس العلاقات الوظيفية في السلالم الکبيرة والصغيرة , وقد تلونت التونالية بلون جديد في بدايات القرن العشرين نتيجة لاستخدام المؤلفين الرومانتيکيين الکروماتية بغزارة في نهاية القرن التاسع عشر أمثال : شوبان وليست وفاجنر. ويعتبر ديبوسي أهم شخصية بدأت الخطوات الاولى نحو موسيقى القرن العشرين والبحث عن أسس ومفاهيم جديدة لموسيقى هذا العصر , وذلک بخروجه عن التونالية التقليدية, فنجد أنه تحرر من النظام التونالي الهارموني التقليدي الذي يعتمد على السلالم الکبيرة والصغيرة , واستخدم المقامات الکنسية والسلالم الخماسية والسداسية. وجاء الاطار النظري للبحث يشمل الدراسات السابقه المرتبطة بموضوع البحث. أما الاطار التطبيقي للبحث يشمل تحليل مؤلفات من ثلاث حقبات مختلفة من حياة المؤلف. وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات | ||||
Keywords | ||||
مظاهر التونالية; حياة ديبوسي الموسيقية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 174 |
||||