العلاقة بين رؤية المؤلف وتقنيات المخرج المسرحى - العرض المسرحى " أهلاً يابکوات" نموذجاً | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 3, Volume 6, Issue 26, January 2020, Page 115-151 PDF (734.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.39745.1047 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى شنب | ||||
کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الکيفية التى تناول بها الکاتب والمخرج المعالجة الدرامية لمسرحية " أهلاً يابکوات" ومعرفة رؤية الکاتب لينين الرملى في معالجة الأحداث وأيضاً تقنيات المخرج عصام السيد في إخراج نص المسرحية. وقد استخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون لإبراز مضمون البناء الدرامى للمسرحية وکذلک تحليل عناصر السينوغرافيا لمعرفة التقنيات التي استخدمها المخرج . وتوضيح العلاقة بينهما. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:- * اهتم المخرج بتوظيف الإرشادات المسرحية التي حددها الکاتب في نصه مما أوضح طبيعة العلاقة بين المؤلف والمخرج وأثر ذلک على تصور المتلقى للفضاء النصي والبصرى *أن المعالجة الفنية للديکور ارتبطت بالبيئة الزمانية والمکانية التي حددها المؤلف في نصه والتزم بها المخرج في العرض. * قدم المخرج المسرحية کماهى وإن عمل على تغيير بعض أسماء الشخصيات کشخصية نادر التي حولها في العرض إلى محمود إلا أنه التزم بالنص وما به من إسقاطات تنعکس على الواقع. وقد أوصت الدراسة يضرورة دراسة الأعمال المسرحية التى لم تقدم للکاتب لينين الرملى للاستفادة من القضايا والقيم التى يطرحها. | ||||
Keywords | ||||
العلاقة; رؤية المؤلف; تقنيات المخرج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 313 |
||||