دور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية في کوريا الجنوبية وفرص استفادة مصر من التجربة الکورية | ||||
المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية | ||||
Article 8, Volume 1, Issue 1, 2016, Page 191-234 PDF (928.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esalexu.2016.109325 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير محمد علي عبد الخالق | ||||
مدرس الاقتصاد بکلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري - الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
أثبتت تجربة کوريا الجنوبية في التنمية خلال العقدين الأخيرين أهمية الدور الذي يمکن أن تلعبه سياسات التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من التفاوتات الاقتصادية. ذلک أن تحقق المزيد من العدالة في توزيع الدخول في المجتمع رهن بإتاحة فرص وخدمات تعليمية متکافئة لمختلف طبقات وفئات المجتمع، وإلا فإن التفاوتات في الفرص التعليمية سواء بين الفئات الدخلية المختلفة أو على أساس الاختلاف في النوع الاجتماعي (اختلاف الفرص التعليمية المتاحة للإناث مقابل الذکور) في داخل نفس الفئة الدخلية سوف تؤدي إلى زيادة حدة التفاوتات والإخلال بمبادئ العدالة الاجتماعية. وقد کانت محصلة السياسات المتبعة في مجال التعليم في کوريا الجنوبية توفير قاعدة عريضة من رأس المال البشري موجهة فنياً ومهارياً بما يتسق وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية تزامناً مع تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية. ولذلک هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل مقومات تلک التجربة واستخلاص فرص استفادة مصر منها حيث تمثل التجربة الکورية أحد الأدلة التطبيقية على أن الاستثمار في رأس المال البشري من خلال التعليم هو أحد المتطلبات الأساسية للحد من التفاوتات الدخلية وتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية. | ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 2,250 |
||||