فاعلية برنامج للعلاج المعرفي السلوکي باللعب في تخفيف حدة اضطرابات السلوک لدى أطفال المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 5, Volume 59, Issue 59, August 2019, Page 267-307 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2019.109481 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طاهـر سعد حـسن عمــار* | ||||
کلية التربية _ جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدارسة إلى استقصاء فاعلية برنامج للعلاج المعرفي السلوکي باللعب في تخفيف حدة اضطرابات السلوک لدى أطفال المرحلة الابتدائية. تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة والمکونة من (240) طفلاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم استخلاص (22) من الذين تزيد درجاتهم بانحراف معياري واحد أو أکثر عن المتوسط على مقياس اضطرابات السلوک، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين:مجموعة تجريبية عددها (11)(6 ذکور-5 إناث)، مجموعة ضابطة عددها (11) (6 ذکور-5 إناث). کما تتحدد الدراسة بالمتغيرات والأدوات الآتية: مقياس اضطرابات السلوک والذي ينطوي على ستة أبعاد هي: السلوک المضاد للمجتمع، القلق والاکتئاب، الاعتمادية، العناد، النشاط الحرکي الزائد، والمشکلات مع الأقران. وبرنامج العلاج المعرفي السلوکي باللعب الذي يتکون من (20) جلسة بمعدل جلستين في الأسبوع. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تخفيف حدة اضطرابات السلوک لدى أطفال المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى استمرار احتفاظ أطفال المجموعة التجريبية بهذا التحسن بعد فترة المتابعة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في الاستجابة للبرنامج | ||||
Keywords | ||||
العلاج المعرفي السلوکي باللعب; اضطرابات السلوک | ||||
Statistics Article View: 399 PDF Download: 440 |
||||