واقع أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لمسائل مهارات التفکير العليا المضمنة في سلسلة مناهج ماجروهل | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 2017, Issue 4, December 2017, Page 188-228 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2017.109542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرُّف على الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة أثناء تدريس مسائل مهارات التفکير العليا المضمنة في سلسلة مناهج ماجروهل: المسألة المفتوحة، واکتشف المختلف، وتحدّ، واکتب، واکتشف الخطأ، وتبرير، والحسّ العدديّ، ومدى وأساليب توظيفهن لها، والکشف عن صعوبات تدريسها. واعتمد الباحثان المنهج الوصفي المسحيّ ومنهج تحليل المحتوى، حيث تم جمع البيانات باستخدام ثلاث أدوات، هي: الملاحظة، والمقابلة، وتحليل المحتوى. وتکوَّنت عينة الدراسة من (45) معلمة من معلمات الرياضيات في المدارس المتوسطة التابعة لإدارة التربية والتعليم بمدينة بريدة، و(225) کتابًا أو کراسة لطالبات المعلمات عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى تدني توظيف معلمات الرياضيات لکل مسألة من مسائل مهارات التفکير العليا، وکانت مسألة "اکتشف الخطأ" الأکثر توظيفًا بينما کانت مسألة "اکتب" الأقل. کما ظهرت ممارساتهن التدريسية أثناءَ تدريس هذه المسائل بدرجة متدنية؛ حيث ظهرت بدرجة متوسطة في مسألة "اکتشف المختلف". وکانت متدنية في الممارسات التدريسية العامة وفي أشکال المسائل الأخرى. أما أساليب توظيفهن لهذه المسائل فکانت متنوّعة، حيث ظهر توظيفها في التعلُّم الفردي بدرجة مرتفعة، وکان متوسطاً في التعلُّم التعاوني وفي إجراء منافسات ومسابقات تحدّ بين الطالبات، ومتدنياً في الاختبارات والواجب المنزليّ. وقد تحقَّقت صعوبات تدريس هذه المسائل بدرجة مرتفعة. | ||||
Keywords | ||||
أداء معلم الرياضيات; مسائل مهارات التفکير العليا; سلسلة مناهج ماجروهل; المسألة المفتوحة; اکتشف المختلف; تحدّ; اکتب; اکتشف الخطأ; تبرير; الحسّ العدديّ | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 45 |
||||