أهداف التربية وأغراضها عند فلاسفة التحليلية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 2015, Issue 2, June 2015, Page 274-317 PDF (800.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2015.109597 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث أهداف التربية من منظور مغاير هو منظور الفلسفة التحليلية وهو منظور مغاير لما سبق فى الفلسفات التقليدية. هدف البحث إلى إلقاء الضوء على هذا المنظور والتعرف على الجديد الذى قدمته الفلسفة التحليلية فيما يتعلق بأهم عنصر فى العملية التربوية وهو الأهداف. استخدم البحث المنهج الفلسفي التحليلي الترکيبي الذى يقوم على تحليل النصوص ثم استخراج المضامين التربوية المرتبطة وعرضها في نسق واضح يعين على الفهم وهو المنهج المناسب لطبيعة البحث. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الفلسفة التحليلية لم تقدم أهدافا يسعى المربون إلى تحقيقها وإنما هدف فلاسفة التحليلية إلى توضيح الألفاظ المختلفة التى تعبر عن الهدف کالغرض والهدف و أهداف فى التربية وأهداف من التربية والأهداف من التربية والهدف من التربية. کما قدم البحث تحليلا لبعض الأهداف التى قدمها بعض الفلاسفة التقليديين واستعرض المتضمن فيها والمعلن. | ||||
Keywords | ||||
الفلسفة التحليلية; الهدف التربوى | ||||
Statistics Article View: 492 PDF Download: 6,129 |
||||