فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية مهارات تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 8, Volume 61, Issue 61, January 2020, Page 367-463 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2020.109640 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة سامي محمود* | ||||
کلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوکي بما يتضمنه من فنيات متعددة. وتکونت عينة الدراسة من 20 تلميذًا وتلميذةً بالصف الثاني الإعدادي تراوحت أعمارهم ما بين 14-15 عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10)، وضابطة (ن=10). واعتمدت الدراسة على مقياس تنظيم الذات للمراهقين (إعداد الباحثة)، ومقياس الفاعلية الذاتية للمراهقين (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى المراهقين مکون من ست عشرة جلسة بمعدل جلستين أسبوعياً، مدة کل جلسة 45 دقيقة. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس تنظيم الذات والدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس تنظيم الذات والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس تنظيم الذات والدرجة الکلية للمقياس. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس فاعلية الذات والدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس فاعلية الذات والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس فاعلية الذات والدرجة الکلية للمقياس. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي معرفي سلوکي; تنظيم الذات; الفاعلية الذاتية; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 644 PDF Download: 13,086 |
||||