مستوى الوعى التکنولوجى لدى طلاب المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم عند تعاملهم مع مواقع الانترنت وعلاقته بالوعي السياسي الإلکتروني | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 3, Volume 2016, Issue 1, March 2016, Page 87-113 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2016.109685 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
أصبح التعامل مع التکنولوجيا الان ليس درباً من الرفاهية ، و الترف. فالتکنولوجيا بما لها من طبيعة اقتحامية ، وکونية فرضت نفسها على کل دول العالم بلا استثناء أفراداً ، و مؤسسات ، و هذا ما ينم على انتشار واسع للتکنولوجيا ، ولا سيما شبکة المعلومات الدولية الانترنت بمواقعها المختلفة ، و التى تعتبر احدى أدوات العصر ، ومعطياته . فقد فرضت الظروف الراهنة أن يکون الوعي التکنولوجي لزاماً على کل من يتعامل مع الوسائل التکنولوجية الحديثة متضمنة مواقع شبکة المعلومات الدولية الانترنت ، و لم يقتصر هذا التعامل على مرحلة عمرية بعينها فهي متاحة للجميع . و من هذه الفئات العمرية ، و التي تعتبر أکثر استخداماً لتلک المواقع المراهقين ، و منهم طلاب المرحلة الثانوية . و بالتالي يعتبر الوعي التکنولوجي لطلاب المرحلة الثانوية ضرورة مُلحة ، باعتباره أحد قيم التغير ، فالوعي التکنولوجي کقيمة يقوم بتقنين سلوک طالب المدرسة الثانوية مع استخدام الوسائل التکنولوجية بصفة عامة. (حنان رضوان ، 1992 ،113) و لقد أکدت بعض الدراسات ، و البحوث على أهمية الوعي التکنولوجي ، و خاصة طلاب المرحلة الثانوية ، ومنها دراسة ( ottavian, barabra,1997 (, و دراسة (stocklmayer , et . al , 2002 )، و دراسةbaily) Thomas,2003), ودراسة (brown sherri,2005).و دراسة (** فرج عبده ، 2008 ). و على ضوء أهمية الوعي التکنولوجي عند التعامل مع الوسائل التکنولوجية ، فإن من فئات المجتمع التي لا يجب اغفالها هم أولياء الأمور، و ذلک لممارسة دورها الرقابي على أبناءها المستخدمين لتلک التکنولوجيا ، و قد أکدت على ذلک دراسة . ( *فرج عبده ، 2008 ) | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 68 |
||||