فاعلية تصميم بيئة تعليمية قائمة علي استراتيجية الرسوم الکرتونية لتنمية بعض المفاهيم الموسيقية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 6, Issue 26, January 2020, Page 153-223 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.39722.1046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسلام حسن عبد الخالق عبد البر | ||||
جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي: إلي تقصي فاعلية تصميم بيئة تعليمية قائمة علي استراتيجية الرسوم الکرتونية لتنمية بعض المفاهيم الموسيقية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثه بتصميم بيئة تعليمية مستخدمه العديد من الطرق والأدوات والوسائل مثل الکمبيوتر وجهاز العرض المتعدد الوسائط والکتاب المدرسي والمجسمات کل هذه الادوات يتم توظيفها من خلال استراتيجية الرسوم الکرتونية وتم الاعتماد علي العديد من الشخصيات الکرتونية المعروفه والمحببه من قبل التلاميذ، ولقياس مدي فاعلية تصميم البيئة تعليمية القائمة علي الرسوم الکرتونية تم اعداد اختبار المفاهيم الموسيقية وعرضه علي مجموعه من الساده المحکمين، وتکونت عينة البحث من ( 40) تلميذ وتلميذه تم تقسيمهم (20) للمجموعه التجريبية (20) للمجموعه الضابطه ومن ثم تم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً علي عينة البحث التجريبية ، وأسفرت نتائج البحث عن : • يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعه التجريبية في القياس القلبي والبعدي لاختبار المفاهيم الموسيقية وذلک لصالح التطبيق البعدي. • يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعه الضابطه والمجموعه التجريبية في القياس البعدي للاختبار المفاهيم الموسيقية لصالح المجموعه التجريبية. • لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات القياس البعدي والتتبعي لتلاميذ المجموعه التجريبية لاختبار المفاهيم الموسيقية • توجد فاعلية في تصميم بيئة تعليمية قائمة علي استراتيجية الرسوم الکرتونية لتنمية بعض المفاهيم الموسيقية لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بحساب نسبة الکسب المعدل لبلاک | ||||
Keywords | ||||
رسوم کرتونية; مفاهيم موسيقية; بيئة تعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 181 |
||||