برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفکير الاستراتيجى وإدارة التغييرللشباب الجامعى في ضوء متطلبات عصر الذکاء | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 6, العدد 31, November 2020, Page 1-83 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.38818.1044 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة محمد أبو الفتوح1; ا.م.د/أحلام عبدالعظيم مبروک مبروک 2 | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان | ||||
2کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادى قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التفکير الاستراتيجى وإدارة التغيير للشباب الجامعى في ضوء متطلبات عصر الذکاء . تکونت عينة الدراسة الأساسية من ( 260) من الشباب الجامعى تضم الجنسين ، تم اختيارهم من عدد من الکليات العملية والنظريه بجامعتى " حلوان / المنصورة " ، کما تکونت عينة الدراسة التجريبيبة من (65) شاب وفتاه تم اختيارهم من العينة الأساسية من منخفضى مستوى الوعى بالتفکير الاستراتيجي ، إدارة التغيير . واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة ، استبيان التفکير الاستراتيجى ، استبيان إدارة التغيير ، استبيان الوعى بمتطلبات عصر الذکاء ، برنامج إرشادى قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفکير الاستراتيجى ، وإدارة التغيير لدى الشباب الجامعى فى ضوء متطلبات عصر الذکاء ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ، المنهج التجريبى . وأوضحت النتائج أن مستوى التفکير الاستراتيجي لدى طلاب الجامعة منخفض بنسبة 45% ، وأن مستوى إدارة التغيير منخفض بنسبة 49.6% ، کذلک انخفاض مستوى الوعى بمتطلبات عصر الذکاء بنسبة 39.2 % ، کما أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيا في مستوى التفکير الاستراتيجي لدى عينة البحث تبعا لبعض متغيرات الدراسة . | ||||
Keywords | ||||
البرمجة; اللغوية; العصبية; التفکير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 478 PDF Download: 453 |
||||