إستراتيجية مقترحة لتطوير الدراسات العليا بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة بنها في ضوء فلسفة التميز الأکاديمي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 2018, Issue 1, March 2018, Page 39-123 PDF (646.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2018.110080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يعد التميز الأکاديمي أحد التوجهات الحديثة في التعليم العالي لتحقيق الميزة التنافسية واستدامتها عبر تدفق مخرجات تنسجم مواصفاتها مع معايير التميز ،ولذلک تولى الأقسام الأکاديمية بالجامعات أهمية کبرى في توجهاتها المستقبلية لتطوير برامجها بصفة عامة والدراسات العليا بصفة خاصة ، وذلک کخطوة رئيسة في تطوير منظومة التعليم الجامعي وإحداث نقلة نوعية فيه وفقا لأحدث التوجهات العالمية المعاصرة ، وذلک بهدف تحقيق التميز في مجمل عملياتها البحثية والتدريسية والإدارية . وعلى ذلک يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطوير منظومة الدراسات العليا بقسم أصول التربية بکلية التربية – جامعة بنها في ضوء فلسفة التميز الاکاديمى التي تفيد في فهم محدداته وأبعاده ، وانطلاقا من تحليل واقع الدراسات العليا بالقسم ونقده والوقوف على أهم جوانب القوة وأبرز جوانب القصور ، ورسم صورة واقعية متکاملة أمکن الانطلاق منها في وضع تصور مقترح لتطوير الدراسات العليا انطلاقا من فلسفة التميز الأکاديمي ، وتميز البرامج ، لتنعکس ( أبعاده) ممثلة في التميز التعليمي ، والتميز البحثي بما يعود بالنفع على تميز القسم ذاته . | ||||
Keywords | ||||
الدراسات العليا التميز الأکاديمي; ثقافة التميز; إدارة التميز; التميز التعليمي; التميز البحثي | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 184 |
||||