تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشارکة . | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 2018, Issue 1, March 2018, Page 249-290 PDF (382.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2018.110084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشارکة ، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ، وتتمثل الأداة في إعداد استبانه تم توجيهها إلى عينة عشوائية من معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية ، والتي تمثل 5% من المجتمع الأصلي للکشف عن واقع جودة الحياة الوظيفية بتلک المدارس وآليات تحسينها ، وتکونت الاستبانة من جزأين ، الجزء الأول خاص بالبيانات الأساسية التي تحدد خصائص عينة البحث ، والجزء الثاني خاص بمحاور الاستبانة والتي اشتملت على محورين ، المحور الأول واقع جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام ، والمحور الثاني آليات تحسين جودة الحياة الوظيفية في ضوء مدخل الإدارة بالمشارکة ، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية التي تتفق مع طبيعة البحث من خلال برنامج (spss ) ، مثل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، اختبارات ، وتحليل التباين الاحادى الاتجاه لبيان دلالة الفروق بين استجابات أفراد العينة ، وبعد تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية : وجود بيئة مدرسية غير محفزة تسوء فيها العلاقات الإنسانية نتيجة لکثرة الخلافات والصراعات بين المعلمين مما يجعلهم غير قادرين على العمل معا بشکل تعاوني ، کما کشفت النتائج عن تدنى مستوى رضا المعلمين عن العمل ، بيروقراطية الإدارة المدرسية التي لا تتيح الفرصة للمعلمين على المشارکة في اتخاذ القرار ، سوء بيئة المدرسة المادية والصحية نتيجة لنقص إمکانات المدرسة وتجهيزاتها ، کما توصلت أيضا إلى وجود مجموعة من الآليات التي يمکن من خلالها تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشارکة ، والتي يمکن أن تزيد من رضاهم الوظيفي وزيادة دافعيتهم نحو العمل . | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة الوظيفية; الإدارة بالمشارکة; المعلمون; مدارس التعليم الثانوي العام | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 314 |
||||