عضوية لجان البرلمان النوعية وتشکيل مکاتبها رؤية تحليلية لدساتير الدول العربية | ||||
مجلة القانون والاقتصاد | ||||
Article 8, Volume 92, ملحق خاص بمناسبة مرور 150 عام, March 2019, Page 993-1021 PDF (567.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mle.2019.110342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فتحى فکرى* | ||||
أستاذ القانون العام بکلية الحقوق جامعة القاهرة | ||||
Highlights | ||||
تکملة المقال داخل الملف المرفق | ||||
Full Text | ||||
لجان البرلمان النوعیة ([1]) بمثابة " مراکز أبحاث " للمجالس النیابیة، أو قل، إن شئت، هى المولد لطاقة الحرکة للأنشطة البرلمانیة على مدارج تنوعها وتباین صورها. فمشروعات القوانین أو الإقتراحات بقوانین ([2])، والقرارات بقوانین لا تطرح على الجلسة العامة للمناقشة والتصویت قبل أن تُدلى اللجنة النوعیة المعنیة بالأمر بدلوها فى الموضوع، بتقریر یعرض ما انتهت إلیه الأغلبیة مشفوعاً بوجهة نظر الأقلیة، بما یُعین النواب على تحدید موقفهم بالرفض أو القبول عن بصر وبصیرة. ولا ینتهى دور اللجان النوعیة بإقرار التشریعات واصدارها، فقد یناط بها تقصى " آثار تطبیق القوانین التى تمس مصالح المواطنین الأساسیة.. کما تدرس الأثر التشریعى لهذه القوانین، وتبحث مدى اتفاق القرارات المنفذة لها مع أهداف القانون.. " ([3]). ویتعدى دور اللجان المضمار التشریعى للمجال الرقابى، حیث تتابع – فى بعض الأنظمة – " کل لجنة من اللجان النوعیة فى حدود اختصاصها ما تتضمنه بیانات الوزراء فى المجلس أو أمامها أو فى الصحف ووسائل الإعلام من وعود وبرامج، وکذلک التوصیات التى صدرت عنها أو صدرت عن المجلس، وتقدم تقاریر إلى رئیس المجلس تُضمنها المدى الذى وصلت إلیه تنفیذ کل من هذه الوعود والتوصیات.. " ([4]). ویتجاوز الدور الرقابى للجان النوعیة هذا الحد، بابداء تلک اللجان لرأیها فى تقاریر الهیئات المستقلة التى تُحال إلیها ([5]). یضاف لما سلف، اضطلاع اللجان النوعیة - أحیاناً – بدور استشارى للحکومة. واتفاقاً مع ذلک تنص المادة 49 من لائحة مجلس النواب فى مصر على أن " لرئیس الحکومة ولغیره من أعضائها، أن یستطلعوا رأى اللجان النوعیة فى المسائل التى تتعلق بمشروعات الخطة أو الموازنة العامة للدولة، أو فى شأن مشروع قانون أو مشروع قرار أو أى موضوع یدخل بحثه فى اختصاصها، وذلک قبل الموافقة علیه أو اصداره أو تنفیذه. " وللوزیر أن یطلب عقد اجتماع اللجنة المختصة لاستشارتها فى أمر عاجل " ([6]). کما تلعب اللجان النوعیة دوراً فى السیاسة الخارجیة من خلال بحث بعض الموضوعات ذات الصلة باختصاصها ([7])، أو تبادل الرؤى فى المحافل البرلمانیة الدولیة، أو حتى مخاطبة برلمانات الدول الأخرى لشرح وجهة النظر الوطنیة فى القضایا الدولیة، سیما تلک لها صدى مسموع ومؤثر داخلیاً ([8]). وإدراکاً لثقل المهام المسندة للجان النوعیة وحیویتها، یسمح لها بالاستمرار فى عملها إبان العطلة البرلمانیة ([9]). وهذا البیان لدور اللجان النوعیة – على ایجازه – یکشف الحاح وجود تلک اللجان فى منظومة عمل المجالس النیابیة. ویتطلب هذا الوجود تناول نظام عضویة اللجان ($-1)، وما یرتبط به من کیفیة تشکیل جهازها الإدارى الموسوم بمکتب اللجنة ($-2). وقد اخترنا أن تنصب الدراسة على الوضع فى الدول العربیة ([10])، نظراً للضعف البادى للعیان لدور السلطة التشریعیة، الممثلة للإرادة الشعبیة، فى تلک الدول، ولاعتقادنا بأن تفعیل هذا الدور من محاوره الأساسیة إجراء اصلاحات هیکلیة على تکوین اللجان النوعیة. واقتصر البحث على مجالس الغرفة الواحدة، والغرفة الدنیا فى دول الإذدواج البرلمانى، حتى تستقیم المقارنة. فثلة من الدول محل التقصى لا تعرف نظام الثنائیة البرلمانیة کتونس وفلسطین، کما أن تعیین المجلس الثانى بصورة کاملة أو جزئیة لا یوفر له ذات القدر من الصفة التمثیلیة المحقق فى المجلس الأدنى ([11]). ناهیک عن أن هیاکل الغرفة الثانیة، ومنها اللجان النوعیة، کثیراً ما تتأسى بما هو قائم فى الغرفة الأولى. [1])) یطلق احیاناً على هذه اللجان وصف اللجان الدائمة (على سبیل المثال: المادة 36 من اللائحة الداخلیة للجمعیة الوطنیة بفرنسا، المادة 81 من النظام الداخلى لمجلس النواب المغربى، المادة 19 من لائحة مجلس النواب اللبنانى لعام 1994 والمعدلة فى 2003)، ولکننا نفضل تعبیر اللجان النوعیة لما یفیده من دلالة على مهام اللجنة، ولتعرض تلک اللجان للتغییر عقب انتهاء الفصل التشریعى، أو حتى فى غضون سریانه. [2])) فى ظل لائحة مجلس الشعب لسنة 1979 تمتعت اللجان النوعیة بحق اقتراح القوانین، فوفقاً للمادة 47 من تلک اللائحة ".. لکل لجنة حق اقتراح القوانین.. ". [3])) المادة 47 من اللائحة الداخلیة لمجلس النواب المصرى لسنة 2016. ([4]) المادة 48 من اللائحة الداخلیة لمجلس النواب المصرى لسنة 2016، وهذه المادة تکرار حرفى للمادة 49 من لائحة مجلس الشعب لسنة 1979،وهو ما کان قائماً أیضاً فى المادة 50 من اللائحة السابقة علیها الصادرة عام 1972. [5])) على سبیل المثال تعرض التقاریر السنویة للجهاز المرکز للمحاسبات وتقاریره عن الحسابات الختامیة على لجنة الخطة والموازنة، وتطرح تقاریر المجلس القومى لحقوق الإنسان على لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب (المادة 44 من اللائحة الداخلیة لمجلس النواب المصرى لسنة 2016). وینص صدر المادة 217 من الدستور المصرى الحالى على تقدیم الهیئات المستقلة والأجهزة الرقابیة تقاریر سنویة لمجلس النواب، لاتخاذ الإجراء المناسب حیالها. [6])) المادة 49 من لائحة مجلس النواب المصرى لسنة 2016. [7])) على سبیل المثال تعهد المادة 44 من لائحة مجلس النواب لسنة 2016 للجنة الشئون الاقتصادیة بالجوانب المتعلقة بالسوق العربیة المشترکة والتکامل الاقتصادى مع السودان. وعلى ذات النسق نیط بلجنة الشئون الافریقیة المسائل المتعلقة بالتعاون والتکامل مع دول حوض النیل. وجاء الاهتمام بالشئون الخاصة بالاتحاد والوحدة مع الدول العربیة ضمن مهام لجنة الشئون العربیة. [8])) حینما تأزمت مفاوضات سد النهضة بین مصر واثیوبیا فى غضون الربع الأخیر من عام 2019 " أعربت لجنة الشئون الأفریقیة بمجلس النواب.. عن أسفها الممزوج بحالة من الغضب حیال التطورات الأخیرة بملف سد النهضة، وما وصلت إلیه الأمور بسبب التعنت الواضح من الجانب الأثیوبى ووصول المفاوضات الثلاثیة إلى طریق مسدود ". واستطردت اللجنة بالإعلان عن جاهزیتها لإعداد سلسلة خطابات من البرلمان إلى البرلمانات الدولیة والأوربیة والأفریقیة حول تجاوز اثیوبیا للقانون الدولى والقانون الدولى للمیاه فى مسألة سد النهضة، بالإضافة لرفع شکاوى للهیئات الإقلیمیة والدولیة ومنظمات حقوق الانسان حول تهدید اثیوبیا لحق الانسان المصرى فى الحیاة بالانتقاص من أحقیة مصر فى میاه النیل، ما یهدد بالعطش ملایین المواطنین ویمنع وصول المیاه للاراضى والمنازل فى شمال الدلتا ". راجع موقع بوابة جریدة الشروق الإلکترونى بتاریخ 6 اکتوبر 2019. [9])) انظر على سبیل المثال: الفقرة الأخیرة من المادة 52 من اللائحة الداخلیة لمجلس النواب لسنة 2016 " وتستمر اللجان فیما بین مواعید جلسات المجلس فى مباشرة نشاطها لإنجاز ما لدیها من أعمال، ولرئیس المجلس دعوتها للانعقاد فیما بین أدوار الانعقاد، إذا رأى محلاً لذلک أو بناء على طلب الحکومة ".کما یقضى عجز المادة 42 من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة الکویتى بأنه یجوز للجان " أن تباشر صلاحیاتها خلال عطلة المجلس تمهیداً لعرضها علیه عند اجتماعه ". [10])) نحینا جانباً الدول التى لا یتشکل فیها البرلمان بالانتخاب بصورة کاملة (یتکون المجلس الوطنى فى الإمارات من أربعین عضوا یختار نصفهم بالانتخاب والنصف الآخر بالتعیین، راجع المادة 68 من دستور الامارات لسنة 1971، ومرسوم رئیس الدولة باعتماد قرار المجلس ألأعلى للاتحاد رقم 4 لسنة 2006 والذى نص على انتخاب نصف أعضاء المجلس الوطنى بعد إن کان یتم تعیینهم بالکامل. وفى قطر یتکون البرلمان (مجلس الشورى) من45 عضواً ینتخب ثلثیهما ویعین الأمیر الثلث الآخر، راجع المادة 77 من الدستور القطرى). کما أن بعض الدول تمر حالیاً بمرحلة مخاض سیاسى کالسودان، حیث اسقطت ثورة الشعب فى ابریل 2019 دستور 2005 بوصفه إداة نظام الحکم الذى انهار أمام إرادة الشعب فى التغییر، ولم یتم بعد صیاغة وثیقة لنظام الحکم الجدید. [11])) راجع مؤلفنا المعنون ثلاث قضایا برلمانیة للمناقشة المبحث الأول المعنون (تشکیل الغرفة البرلمانیة الثانیة فى الدساتیر العربیة) – 2019 – ص 5 وما بعدها. | ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 511 |
||||