دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات: رؤية استشرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 43, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2335-2410 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110367 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسماعيل خالد علي المکاوي* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التأصيل لظاهرة الشائعات وذلک من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للشائعات، وأهم التحديات المجتمعية المسببة لانتشارها، وآثارها على الفرد والمجتمع، وکذا التعرف على الدور المأمول لمؤسسات التربية في مواجهتها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي ، کما تم استخدام أسلوب السيناريوهات – کأحد أساليب الدراسات المستقبلية الاستشرافية-، لرسم خطوط عامة لمستقبل دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات في ظل الأوضاع المجتمعية المتغيرة، وقد تبنى البحث الحالي السيناريو الابتکاري بوصفه رؤية مستقبلية مواتية لمواجهة الشائعات أو الحد من خطورتها والتعامل الآمن معها. | ||||
Keywords | ||||
الشائعات; التحديات المجتمعية; المؤسسات التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 843 PDF Download: 1,657 |
||||