الضغوط الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس وتصور مقترح للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف منها | ||||
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية | ||||
Article 7, Volume 20, العدد 20 الجزء الاول, July 2020, Page 123-162 PDF (11.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfss.2020.110497 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمادة احمد السيد عبد الجواد | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف هذه الدراسة إلى "تحديد العلاقة بين الضغوط الاجتماعية ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس" وذلک من خلال تحديد العلاقة بين الضغوط الاجتماعية المرتبطة بطبيعة العمل ودافعية الإنجاز، تحديد العلاقة بين الضغوط الاجتماعية المرتبطة بالعلاقة بين الزملاء ودافعية الإنجاز، تحديد العلاقة بين الضغوط الاجتماعية المرتبطة بالحالة المادية ودافعية الإنجاز، تحديد العلاقة بين الضغوط الاجتماعية المرتبطة بالحالة الصحية ودافعية الإنجاز، حيث تحاول الدراسة اختبار الفرض التالي "من المتوقع وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الضغوط الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس ومتوسط درجات دافعيتهم للإنجاز"، حيث شمل مجتمع البحث جميع أعضاء هيئة التدريس العاملين بجامعة أسوان، حيث تم اختيار عينة تمثل 10% من أجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان، حيث بلغت عينة الدراسة (112) عضو هيئة تدريس، وقد قام الباحث بإعداد مقياس الضغوط الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الضغوط الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس ومتوسط درجات دافعيتهم للإنجاز، وفي النهاية تم التوصل إلى تصور مقترح لدور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في التخفيف من الضغوط الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس والمؤثرة على دافعية الإنجاز لديهم | ||||
Statistics Article View: 523 PDF Download: 585 |
||||