العلاج بالفن: من الطفولة حتى المراهقة. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 9, Volume 20, Issue 2, May 2020, Page 687-704 PDF (222.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2020.110668 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى محمد عبد العزيز1; عفاف أحمد محمد فراج2 | ||||
1تحصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر. | ||||
2تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر. | ||||
Abstract | ||||
موضوع هذا البحث يأخذ الباحث عبر نمو الطفل بواسطة وصف العمل المتخصص للمعالج بالفن في کل مرحلة من مراحل النمو. إن الجديد في هذا المجال البحثي للعلاج بالفن هو العمل الإبداعي مع الأمهات والأطفال الُرضَّع ودراسة الرابطة الأخوية بين الأطفال الذين يتلقون رعاية فعلية، ودراسة الانتقال بين الأجيال في رعاية القرابة، واضطراب الجنس، والعمل الأسري المتعدد مع الشباب الذين يُعانون عدم اشتهاء الطعام. إن تفاصيل العملية العلاجية بالفن تأتي بدلالة حية على العلاقة بين المعالج بالفن والأشکال الفنية المنفذة، ومزيد من الموضوعات العامة تشمل: قيمة الفن بالنسبة للطفل قبل تعلمه الکلام. الدور الوقائي للعلاج بالفن بالمدارس، نمو التخيل في الأطفال الذين يعانون صعوبة في الانسجام والتوافق، ويتصفون بالعناد الشديد. أهمية العمل مع الأسرة وشبکة العمل المهنية في المؤسسات المختلفة في قطاعات الصحة والخدمات الاجتماعية، والتعليم والعمل التطوعي. | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالفن; مرحلة الطفولة; مرحلة المراهقة | ||||
Statistics Article View: 812 PDF Download: 1,161 |
||||