فَاعليةُ برنامجٍ تدريبي لتَنمية بعض مهارات تَقريرِ المصِير لدى التلاميذِ ذوي الإعاقة الفکرية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 10, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 269-310 PDF (946.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.111043 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طلال بن حسين المنيفي الطلحي* | ||||
کلية التربية – جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى امتِلاک التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية بالمرحلة الثانوية لمهارات تقرير المصير , و مدى فاعلية البرنامج التدريبي على تنمية مجالي مهارة تحديد الاختيارات و مهارة اتخاذ القرارات , وتکونت عينة الدراسة من ستة تلاميذ من المسجلين ببرامج التربية الفکرية بمدراس الدمج بالمرحلة الثانوية بالطائف , موزعين مناصفة بين الصفين الثاني و الثالث الثانوي . تضمنت الدراسة تطبيق أداتين للبحث هما مقياس لقياس مجالين من مجالات تقرير المصير وهما (تحديد الاختيارات , واتخاذ القرارات ) ، والاخرى عبارة عن برنامج تدريبي مکون من عشرين جلسة موزعة على اربعة اسابيع بواقع جلسة يومياً . حيث خرجت نتائج الدراسة بأن مستوى امتلاک التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية لمهارات تقرير المصير کان متوسطاً بشکل عام , وأن قيم المتوسطات الحسابية لفقرات المقياس تتراوح بين (2,67- 4,00) , کما بينت نتائج الدراسة تحسناً في أداء العينة بعد تطبيق البرنامج التدريبي المعد لتنمية مهارات تقرير المصير إلى تحسن أداء العينة في نتائج الاختبار البعدي . وخلصت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق بين نتائج القياسين البعدي و التتبعي والذي تم إجرائه بعد انتهاء الدراسة بثلاثة أسابيع . | ||||
Keywords | ||||
الاعاقة الفکرية; مهارات تقرير المصير; برنامج تدريبي | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 690 |
||||