القيادة التحويلية لدى مديري المدارس ودورها في التمکين الإداري للمعلمين " دراسة ميدانية بمحافظة أسوان" | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 311-356 PDF (1013.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.111045 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء أحمد علي محمدين علي* | ||||
المعيدة بکلية التربية- جامعة أسوان ماجستير في الإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور استخدام أسلوب القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس فى تطبيق مدخل التمکين الإدارى للمعلمين فى مدارس محافظة أسوان وذلک من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى نظراً لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، کما تم تصميم استبانة تم تطبيقها على عينة قوامها (391) فرداً من معلمى المدارس الإعدادية والثانوية العامة بمحافظة أسوان، وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات أفراد عينة الدراسة لمستوى ممارسة أسلوب القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس جاءت بدرجة متوسطة، کما جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة على مستوى ممارسة التمکين الإدارى للمعلمين بدرجة متوسطة، واتضح وجود علاقة ارتباطية ايجابية طردية قوية جداً بين مستوى ممارسة القيادة التحويلية ودورها فى تطبيق التمکين الإدارى للمعلمين بمدارس محافظة أسوان، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين استجابات أفراد العينة على مستوى ممارسة القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس الإعدادية والثانوية العامة وأيضاً مستوى ممارسة التمکين الإدارى للمعلمين بمحافظة أسوان تبعاً لمتغير الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التحويلية; مديري المدارس | ||||
Statistics Article View: 377 PDF Download: 354 |
||||