فاعلية استراتيجية القراءة التبادلية في تنمية مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 12, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 357-405 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.111046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاضة محمد سعد البقمي* | ||||
حاصل على الماجستير فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس تربية اسلامية کلية التربية –جامعة الباحة – الممکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية القراءة التبادلية في تفسير النصوص القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، المکون من مجموعتين: تجريبية وضابطة، وقد تکونت عينة الدراسة من (66) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي (نظام المقررات) البرنامج المشترک في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي1439هـ -1440 هـ، مقسمة إلى مجموعتين، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية، وعددهم (32) طالبا، والتي درست باستخدام استراتيجية القراءة التبادلية، والأخرى المجموعة الضابطة، وعددهم (34) طالبا، والتي درست باستخدام الطريقة المعتادة، وتمّ اختيارهما بطريقة عشوائية، وأعدّ الباحث قائمةً تحوي مهارات تفسير النصوص القرآنية الرئيسية وهي مهارة التوضيح ومهارة طرح الأسئلة ومهارة التلخيص وشملت (16) مهارة فرعية، وأعدّ اختبارًا في مهارات تفسير النصوص القرآنية، کما أعد الباحث دليلاً للمعلم، وتحليل للمحتوى، وفق استراتيجية القراءة التبادلية؛ لتنمية تفسير النصوص القرآنية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات القياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في مهارة طرح الأسئلة في النصوص القرآنية،لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات القياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في مهارة توضيح النصوص القرآنية، لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات القياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في مهارة تلخيص النصوص القرآنية، لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات القياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في مهارات تفسير النصوص القرآنية (المهارات الثلاثة ککل) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: تبني مهارات تفسير النصوص القرآنية المتضمنة بالدراسة، والاعتماد عليها عند بناء مناهج التفسير للمرحلة الثانوية، وتدريب المعلمين على استخدام استراتيجية القراءة التبادلية؛ لما لها من أثر في تنمية مهارات استراتيجية القراءة التبادلية في تفسير النصوص القرآنية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية القراءة التبادلية; النصوص القرآنية; الصف الأول الثانوي | ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 390 |
||||