الفراغ الوجودي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 13, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 407-447 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.111049 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خلف أحمد مبارک* 1; ميخائيل رزق حکيم* 2; نهى صابر بکري عبد الرحمن* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
3باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الفراغ الوجودي بالعجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة من (450) طالبة بالمرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس للفراغ الوجودي (إعداد: الباحثة)، ومقياس للعجز المتعلم (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين الفراغ الوجودي والعجز المتعلم، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغيري التخصص والنشأة والتفاعل بينهما على الدرجة الکلية للفراغ الوجودي والعجز المتعلم والأبعاد( اليأس واللاهدف)، و(توقع الفشل وانخفاض الدافع وانخفاض القدرة على التحکم في الأحداث)، ووجود تأثير دال إحصائيًا يرجع لمتغير النشأة في بعدي (الملل وللامعنى) ومتغير التخصص في بعد انخفاض التحکم في الأحداث، وعدم وجود فروق دالة تبعًا لمتغيري التخصص الدراسي والنشأة في الفراغ الوجودي والعجز المتعلم، وتم مناقشة النتائج في ضوء التراث السيکومتري السابق في هذا الموضوع، بالإضافة إلى الخبرات والشواهد اليومية. | ||||
Keywords | ||||
الفراغ الوجودي; العجز المتعلم; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 1,185 |
||||