التمکين الإداري وعلاقته بالإبداع لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 16, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 545-578 PDF (736.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.111137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نورة محمد العزام* 1; سارة الهيري* 2; سلوى بن شحبل* 2; فاطمة الشهري* 2; مرام العبلاني* 2; منار القحطاني* 2; نورة العنزان* 2 | ||||
1استاذ مساعد بقسم الادارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2باحثة ماجستير بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التمکين والإبداع الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم, والکشف عن العلاقة بين التمکين والإبداعي الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم, ومن ثم تقديم مقترحات تساهم في تطوير مستوى التمکين والإبداع الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم، وقد اشتملت عينة الدراسة على (83) قائدة تربوية بوزارة التعليم، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، کما استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، وأظهرت الدراسة أن التمکين الإداري متحقق بدرجة متوسطة بلغت (2.19 من 3)، وأن الإبداع الإداري متحقق بدرجة متوسطة بلغت (2.34 من 3) کذلک أسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة حول مستوى التمکين الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم تعزى لاختلاف المؤهل العلمي لأفراد العينة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مستوى الإبداع الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم تعزى لاختلاف المؤهل العلمي لأفراد العينة لصالح الحاصلات على مؤهلات عليا، وأوصت الدراسة بضرورة توفير نظام فاعل للحوافز يدعم تطوير المهارات القيادية والإدارية والإبداعية لدى القيادات النسائية، والعمل على رفع مستوى ممارسات التمکين الإداري مما ينعکس على تحقيق الإبداعي الإداري. | ||||
Keywords | ||||
الإداري وعلاقته بالإبداع; لقيادات النسائية | ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 380 |
||||