تطوير معايير خطط التحسين لمدارس التعليم الأساسي المعتمدة في ضوء التجارب والنماذج المعاصرة في الاعتماد التربوي | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 17, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 579-606 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.111138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد الأصمعي محروس* 1; حمدى السيد عبد اللاه* 2; لبنى السيد علي محمد* 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحثة دکتوراه – قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على ماهية معايير خطط التحسين للاعتماد التربوي في ضوء التجارب والنماذج المعاصرة والکشف عن واقع معايير خطط التحسين بالمدارس المعتمدة في ضوء المعايير القومية لضمان الجودة والاعتماد بجمهورية مصر العربية والإلمام بنماذج معايير خطط التحسين للاعتماد التربوي بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة، والتوصل لتوصيات لتطوير معايير خطط التحسين بالمدارس المعتمدة، وقد استخدم البحث منهجية البحث الوصفي لملاءمته لغرض البحث، کما اعتمد البحث على استبانة تم تطبيقها على عينة من المراجعين الخارجيين بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد القبل الجامعي، وأعضاء الدعم الفني بوحدات قياس الجودة بالإدارات التعليمية بمحافظة سوهاج وبلغ حجمها 83 فرداً، وقد توصل البحث لعدة نتائج أهمها محدودية معايير خطط التحسين المدرسي في معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، والتي تعتمد عليها في تفعيل خطط التحسين المدرسي بتلک المدارس، ضعف تدريب العاملين بالمدارس المعتمدة على إعداد خطط التحسين وکيفية تنفيذ إجراءاتها لضمان جودة تلک المدارس. | ||||
Keywords | ||||
طوير معايير خطط; مدارس التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 294 |
||||