بناء مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وفِقَ مدخل الدراسات البينيّة | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 3, Volume 17, العدد 120 مارس 2020, March 2020, Page 26-46 PDF (942.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.112146 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود جابر حسن الجلوي الجلوي | ||||
کلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة إلى بناء تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية وفق مدخل الدراسات البينيّة متعددة التخصصات. وتتمثل مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: کيف يمکن بناء مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وفق مدخل الدراسات البينيّة ؟ ويتفرع عن ذلک التساؤل ما يلي: ما المنطلقات النظرية لمدخل الدراسات البينيّة في ضوء الأدبيات التربويّة المعاصرة؟ ما التصور المقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وفق مدخل الدراسات البينيّة ؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: استکشاف المنطلقات النظرية لمدخل الدراسات البينيّة في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة. وضع تصور مقترح لبناء مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل الدراسات البينيّة. أهمية الدراسة : تستمد هذه الدراسة أهميتها من جانبين: الجانب النظري: يتمثل في استعراض مدخل الدراسات البينيّة من حيث المفهوم ومستوياته ومداخلة وخطوات تصميمه وإستراتيجيات تدريسه، والبحوث والدراسات السابقة . الجانب التطبيقي: يمثل مدخل الدراسات البينيّة أحد الاتجاهات العالمية الحديثة التي تعمل على تحقيق الوحدة لذا تم التوصل إلى تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل الدراسات البينيّة يمکن أن تساعد مصممي ومطوري المناهج بوزارة التربية والتعليم. | ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 576 |
||||