برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 17, العدد 120 مارس 2020, March 2020, Page 47-73 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.112148 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طه مهدي أحمد مهدي | ||||
Abstract | ||||
مشکلة البحث : ، يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما أثر برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي سؤالين فرعيين هما : - هل توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ - هل توجد فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ أهداف البحث: تتمثل أهداف البحث الحالي في: - التحقق من أثر برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية . - الکشف عن مدى استمرارية فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي للحد من صعوبات القراءة وتطوير مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية . بعد انتهاء الفترة التتبعية للبرنامج . أهمية البحث: أ- الأهمية النظرية: - يقدم البحث الحالي إطاراً نظريا حول الوعي الصوتي ومستوياته وعلاقته بصعوبات القراءة ودور العمليات الصوتية في اکتساب مهارات القراءة ؛ لأنها من أهم مهارات القراءة في العملية التعليمية والتي تنعکس بصورة إيجابية علي فهم النص القرائي. - يتناول الباحث دراسة العلاقة بين تحسين الوعي الصوتي و الحد من صعوبات القراءة ب- الأهمية التطبيقية: - يمکن القائمين على العملية التعليمية الاستفادة من البرنامج التدريبي عند التحقق من نجاحه في تحسين الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة ً . - يمکن الاستفادة من البرنامج الحالى فى تحسين الوعي الصوتي لدى فئات آخرى من الطلاب. | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 1,301 |
||||