جودة الحياة وعلاقاتها بإتجاهات طلاب الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى . | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 4, Volume 17, Issue 2, August 2016, Page 1-33 PDF (347.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2016.11221 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاتن طلعت توفیق بکر شاهین عبد النبى* | ||||
قسم علم النفس – کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث يهدف البحث الحالى إلى مجموعة من الأهداف التى يمکن إجمالها فيمايلى . 1- الکشف عن العلاقة بين جودة الحياة واتجاهات عينة من طلبة الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم . 2- الکشف عن ما إذا کانت جودة الحياة لدى الطلاب تختلف بإختلاف بعض المتغيرات الاتيه :- أ- نوع الجامعة ( جامعات حکومية ، جامعات خاصة ) ب- التخصص ( علمى – أدبى ) ج- العمر ( بداية المرحلة الجامعية 18-19 سنة ، نهاية المرحلة الجامعية 21 -22 سنة ) د- النوع ( ذکور – إناث ) عينة البحث : تکونت العينة من (200) طالب وطالب من جامعات حکومية وجامعات خاصة تخصصات آدبية وعلمية تراوحت أعمارهم مابين (18 –22 ) سنة. الأدوات المستخدمة فى البحث . 1- مقياس جودة الحياة إعداد منظمة الصحة العالمية تعريب د/ بشرى إسماعيل أحمد (2010). 2- مقياس الإتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى (إعداد الباحثة) . المعالجة الاحصائية المستخدمة فى البحث : إستخدمت الباحثة برنامج spss للمعالجة الإحصائية. نتائج البحث توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج يمکن إجمالها فيما يلى: 1- وجود علاقة بين جودة الحياة وإتجاهات الطلاب نحو تطبيق الجودة الشاملة فى الجامعات . 2- أن اتجاهات الطلاب نحو جودة الحياة تختلف بإختلاف المتغيرات الاتية . أ - النوع ( ذکور – إناث ). ب نوع الجامعة ( جامعات حکومية ، جامعات خاصة ) . وان اتجاهات الطلاب نحو جودة الحياة لاتختلف بإختلاف المتغيرات الاتية :- أ - التخصص ( علمى – أدبى ). ب- العمر ( بداية المرحلة الجامعية 18-19 سنة ، نهاية المرحلة الجامعية 21 -22 سنة ). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية; 1- جودة الحياة. Quality of life; 1- الاتجاه نحو الجودة الشاملة فى التعليم .Attitude toward the total quality of education | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 397 |
||||