تصور لمنهج مقترح في علم النفس لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Page 75-114 PDF (981.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.112378 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامه عربي محمد محمد عمار | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي وضع تصور لمنهج مقترح في علم النفس لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب، ولقد تم بناء استبانة أبعاد التربية المستقبلية واستبانة الحاجات النفسية اللازمة لطلاب المرحلة الإعدادية، وذلک لتحديد أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية الضرورية لطلاب المرحلة الإعدادية والتي يبني المنهج المقترح في علم النفس في ضوئها. وتوصلت النتائج إلى أهمية منهج علم النفس لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أبعاد التربية المستقبلية اللازمة لطلاب المرحلة الإعدادية والتي يبني في ضوئها المنهج المقترح في علم النفس المقترح إلى (5) أبعاد مستقبلية شملت (19) بعد فرعي. کما توصلت الدراسة إلى الحاجات النفسية اللازمة لطلاب المرحلة الإعدادية والتي يبني في ضوئها المنهج المقترح في علم النفس المقترح إلى (7) حاجات نفسية رئيسة شملت (33) حاجة نفسية فرعية. ولقد تم وضع تصور لمنهج مقترح في علم النفس يشمل الأهداف والمحتوي وطرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية ونظم التقويم وبما يراعي أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب بناءً على نتائج الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
منهج علم النفس; المرحلة الإعدادية; أبعاد التربية المستقبلية; الحاجات النفسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 447 PDF Download: 550 |
||||