صورة الثورات العربية في صحيفة الأهرام المصرية الألکترونية دراسة تحليلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 6, Volume 1, Issue 1, January 2017, Page 128-140 PDF (1.39 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mktc.2017.112793 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
طالما کانت لوسائل الأتصال أهمية کبيرة في المجتمعات , فمن خلال وسائل الأتصال يتم الترابط والتواصل بين الأفراد في المجتمع الواحد أو الترابط بين المجتمعات وبعضها البعض , فالإنسان منذ القدم وهو يحاول دائماً الإتصال بالمحيطين به , فنستطيع أن نقول أن الإتصال هو سمة من سمات البشر , فمن خلال الإتصال نستطيع أن نتعرف على الأخبار المختلفة المحيطة بنا , کما يساعد الإتصال أيضاً فى تبادل الخبرات والمفاهيم والمعتقدات والأفکار المختلفة بين الأفراد في المجتمع الواحد أو المجتمعات الأخرى المحيطة , لذلک طالما کان الإنسان يبحث عن کيفية تطوير وسائل الأتصال حتى تستطيع تلبية إحتياجاته المختلفة. تتطور وسائل الإتصال بتطور المجتمعات والتطور التکنولوجى المستمر , ومع هذا التطور المستمر أصبح لوسائل الإتصال أهمية کبيرة في الحياة السياسية فمن خلالها يتم نقل الأخبار المختلفة بين الدول , کما أن هناک بعض الحکومات في بعض الدول بعد إدراکها لأهمية وسائل الإتصال أصبحت تستخدمها في تشکيل الرأى العام للأفراد وتکوين صورة ذهنية بأفکار معينة لديهم. وفى أواخر عام 2010م وبداية عام 2011م إنطلقت في البلدان العربية موجة عارمة من الثورات التى کانت هناک أسباب کبيرة لظهورها , وهنا لعبت وسائل الإعلام دوراً کبيراً ومؤثراً في هذه التغيرات التى طرأت على بعض الدول العربية سواءاً کانت عن طريق إتصال الأفراد بعضها ببعض بإستخدام وسائل الإتصال الحديثة مثل الفيسبوک الذى کان دوره مؤثراً في تلک الثورات وخاصة ثورة 25يناير بمصر , وغيره من الوسائل الإعلامية الحديثة الأخرى التى ساعدت في التواصل بين أفراد المجتمع وتبادل الأفکار بينهم. ولا نغفل دور وسائل الإعلام أيضاً في دور وسائل الإعلام الحديثة کالصحف الإلکترونية في تشکيل صورة ذهنية وخاصة صحيفة الأهرام المصرية التى کان لها دور ملموس في الثورات لأنها تمثل سياسة الدولة. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Highlights | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الثورات العربية; الاهرام; المواقع الالکترونية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
صورة الثورات العربیة فی صحیفة الأهرام المصریة الألکترونیة دراسة تحلیلیة
ماجدة أبوالوفا عبد الشافى[1]
المقدمــــــــة طالما کانت لوسائل الأتصال أهمیة کبیرة فی المجتمعات , فمن خلال وسائل الأتصال یتم الترابط والتواصل بین الأفراد فی المجتمع الواحد أو الترابط بین المجتمعات وبعضها البعض , فالإنسان منذ القدم وهو یحاول دائماً الإتصال بالمحیطین به , فنستطیع أن نقول أن الإتصال هو سمة من سمات البشر , فمن خلال الإتصال نستطیع أن نتعرف على الأخبار المختلفة المحیطة بنا , کما یساعد الإتصال أیضاً فى تبادل الخبرات والمفاهیم والمعتقدات والأفکار المختلفة بین الأفراد فی المجتمع الواحد أو المجتمعات الأخرى المحیطة , لذلک طالما کان الإنسان یبحث عن کیفیة تطویر وسائل الأتصال حتى تستطیع تلبیة إحتیاجاته المختلفة. تتطور وسائل الإتصال بتطور المجتمعات والتطور التکنولوجى المستمر , ومع هذا التطور المستمر أصبح لوسائل الإتصال أهمیة کبیرة فی الحیاة السیاسیة فمن خلالها یتم نقل الأخبار المختلفة بین الدول , کما أن هناک بعض الحکومات فی بعض الدول بعد إدراکها لأهمیة وسائل الإتصال أصبحت تستخدمها فی تشکیل الرأى العام للأفراد وتکوین صورة ذهنیة بأفکار معینة لدیهم. وفى أواخر عام 2010م وبدایة عام 2011م إنطلقت فی البلدان العربیة موجة عارمة من الثورات التى کانت هناک أسباب کبیرة لظهورها , وهنا لعبت وسائل الإعلام دوراً کبیراً ومؤثراً فی هذه التغیرات التى طرأت على بعض الدول العربیة سواءاً کانت عن طریق إتصال الأفراد بعضها ببعض بإستخدام وسائل الإتصال الحدیثة مثل الفیسبوک الذى کان دوره مؤثراً فی تلک الثورات وخاصة ثورة 25ینایر بمصر , وغیره من الوسائل الإعلامیة الحدیثة الأخرى التى ساعدت فی التواصل بین أفراد المجتمع وتبادل الأفکار بینهم. ولا نغفل دور وسائل الإعلام أیضاً فی دور وسائل الإعلام الحدیثة کالصحف الإلکترونیة فی تشکیل صورة ذهنیة وخاصة صحیفة الأهرام المصریة التى کان لها دور ملموس فی الثورات لأنها تمثل سیاسة الدولة.
الدراسات السابقة : المحور الأول: الدراسات التی تناولت الثورات: - دراسة خالد زکی أبو الخیر (2013) وعنوانها "دور الصحافة المصریة فی التمهید لثورة ٢٥ ینایر٢٠١١"[2] سعت هذه الدراسة للتعرف علی دور الصحافة المصریة بمختلف أنماطها و اتجاهاتها فی التمهید لثورة 25 ینایر من خلال دراسة تحلیلیة لخطاب عینة من الصحف المصریة ممثلة فی الأهرام - روزا الیوسف - المصری الیوم - الدستور - الوفد - العربی خلال الفترة الزمنیة من 2005 حتى نهایة عام 2010، بهدف تحدید أبرز الآلیات و التکنیکات التی استخدمتها صحف الدراسة فی التمهید لثورة 25 ینایر. وتوصلت الدراسة إلى أن للصحافة المصریة دور کبیر فی التمهید للثورة المصریة 25 ینایر 2011م. وکان للصحافة المصریة وخاصة المصرى الیوم والوفد دوراً کبیراً فى تکوین أراء الجمهور نحو الثورة المصریة. - دراسةممدوحعبدالواحدمحمد(٢٠١٢)وعنوانها " شبکاتالتواصلالاجتماعی والتحولاتالسیاسیةفیالمجتمعالمصری : دراسةمیدانیةعلىعینةمنالشبابالجامعی( [3] حیث استعانت الدراسة بالأسلوب الوصفی التحلیلی لوصف وتحلیل رؤیة أفراد العینة اتجاه وخلصت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها إسهام شبکات التواصل الاجتماعی بدور رئیسی فی التحولات السیاسیة التی شهدها المجتمع المصری فی السنوات الأخیرة، حیث أتاحت فضاء للتعبیر عن الحرکات الاجتماعیة الجدیدة مثل حرکة شباب6 ابرل، وحرکة کفایة وأن الدور الأبرز لشبکات التواصل الاجتماعی، وعلى الرغم من التأثیر الکبیر لشبکات التواصل الاجتماعی فی الثورات العربیة وخاصة الثورة المصریة، الا انه لا یمکن المبالغة والتهویل فی تأثیرها، حیث تمثل دورها بصورة رئیسیة فی التعبئة الأیدیولوجیة للثورة وتنظیم وقائعها وأحداثها. - دراسةأشرفجلالمحمد) ٢٠١٢)وعنوانها " دورالشبکاتالاجتماعیةفیتکوین الرأیالعامفیالمجتمعالعربینحوالثوراتالعربیة : دراسةمیدانیةمقارنةعلىالجمهور العربیفی " مصر – تونس – لیبیا – سوریا- الیمن " [4] وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج یمکن إیجازها على النحو التالی : ان هناک تفوق واضح للشبکات الاجتماعیة فی تکوین أراء الجمهور نحو الثورات العربیة نتیجة لتوفر عاملین أساسیین کما یؤکد النموذج الدیمقراطی المشارک وهما سماح هذه الوسائل بحریة أکبر بکثیر من الوسائل التقلیدیة وقدرتها على تحقیق المشارکة بفعالیة، وأنه یوجد تهدید حقیقی للوسائل التقلیدیة التی تبث عجزها وفشلها بدرجات مختلفة- سواء کانت خاصة أو حکومیة وخاصة مع تطور الشبکات الاجتماعیة بشکل خاص والمضمون المرتکز على المتلقی بشکل عام. المحور الثانى:دور الإعلام الإلکترونى فی التعبئة السیاسیة : - دراسةسحرخمیسوجولدوکاترنفون(٢٠١٢)بعنوان : ماوراء " ثورةالفیس .بوک " فیمصرو " انتفاضةیوتیوب " : مقارنةالسیاقالسیاسیواستراتیجیاتالاتصال[5] استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفی وهدفت الدراسة إلى وصف کیفیة استخدام النشطاء السیاسیین لأشکال الاتصال الجدیدة ، خاصة الرقمیة ووسائل التواصل الاجتماعی مثل تویتر والفیس بوک وثبت وجود اتجاهان لتأثیر وسائل الاعلام الجدید ، یعبران عن علاقة التأثیر بین السیاسیة والصحافة فی سیاق استمرار الثورات العربیة . الاتجاه الأول: یعبر عن تأثیر وسائل الاعلام الجدید على المشهد السیاسی فی العالم العربی من خلال التحضیر والإعداد والتعبئة والحشد والدعم والتضامن من أجل التغییر ، أما الاتجاه الثانی : فیعبر عن ما أفضى إلیه المشهد السیاسی من تغییرات مؤثرة على وسائل الاعلام العربیة، کما یختلف تأثیر الاعلام الجدید على الدول العربیة من حیث المدى والشکل والسرعة من دولة لأخرى ویعتمد ذلک على عوامل کثیرة. - دراسةمحمدالمنصور) ٢٠١٢ ( وعنوانها " تأثیرشبکاتالتواصلعلىجمهور المتلقین:دراسةمقارنةللمواقعالاجتماعیةوالمواقعالإلکترونیة[6] حیث هدفت هذه الدراسة فی الکشف عن شکل المواقع الاجتماعیة "الفیس بوک نموذجاً" الخاص بقناة العربیة، و المقارنة بین مضمون الموقع الإلکترونی )العربیة.نت( وبین مضمون الموقع
الاجتماعی (الفیس بوک) لقناة العربیة)، واستخدمت منهج المسح الوصفی، وشملت عینة البحث الحدود المکانیة الافتراضیة لموقع العربیة الإلکترونی العربیة نت، وموقع العربیة الاجتماعی، ومن أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة المقارنة بین مضمون الموقع الإلکترونی العربیة نت وبین مضمون الموقع الاجتماعی الفیس بوک لقناة العربیة، انه خصص الموقعان الإلکترونی والاجتماعی مساحة لیست بالقلیلة للأخبار الثقافیة أهمیة الصورة لما لها من تأثیر إیجابی على المتلقی، إلا أنهما اختلفتا فی أماکن وأعداد وأحجام الصور فی الموقعین. المحور الثالث:الدراسات التى تناولت نظریة الأطر الإعلامیة : - دراسة یاسر عبد اللطیف أبو النصر (2013) بعنوان "تأثیر السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة للقضایا العربیة فی قناة الجزیرة[7] تهدف الدراسة إلى قیاس السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة التى توظفها قناة الجزیرة فی معالجة القضایا العربیة البارزة خلال فترة الدراسة , وأعتمدت الدراسة على تحلیل المضمون والأستقصاء والملاحظة بالمشارکة . وتوصلت الدراسة من خلال تحلیل الأطر الخبریة لقناه الجزیرة أن القناة أستخدمة اطار الصراع للتغطیة الخبریة للقضایا البارزة وخاصة الأحداث والقضایا العربیة والأزمات. - دراسة سلفاتور سکیفو ونیریا ریجارو (Nuria Reguro & Salvator Scifo) (2010) بعنوان " وسائل الإعلام المجتمعى فى إطار سیاسات وسائل الإعلام الأوربیة"[8] تهدف الدراسة إلى تتبع وسائل الإعلام المجتمعیة عبر سیاسات وسائل الأعلام الأوربیة التى یضعها البرلمان الأوربى لتقییم الکیفیة التى تشکلت بها ممارستها الإعلامیة حتى الآن حیث أن هذا التتبع سوف یؤدى إلى معرفة القضایا التى تؤثر علیها . وأستخدمت الدراسة أسلوب الملاحظة العلمیة , وتوصلت الدراسة أن التوجه السائد فى السیاسة الإعلامیة الأوربیة هو التعددیة الإعلامیة وتعزیز ثقافة التسامح فى المجتمعات. مشکلة الدراسة: من خلال الأطلاع على التراث النظرى السابق والدراسات السابقة والدراسة الأستطلاعیة التى قامت بها الباحثة ونظراً لقیام العدید من الثورات العربیة فى العدید من الدول العربیة خلال فترة الدراسة وأختلاف أسبابها من دولة الى أخرى ونظراً للدور الملحوظ لصحیفة الأهرام المصریة ودورها فى رسم صورة معینة لتلک الثورات فیمکن بلورة مشکلة الدراسة فی تساؤل رئیسى وهو التعرف على صورة الثورات العربیة فى صحیفة الأهرام المصریة. أهمیة الدراسة:
أهداف الدراسة:
تساؤلات الدراسة:
نوع الدراسة: تنتمى الدراسة إلى الدراسات المسحیة وهو ما یتیح فى النهایة التعرف على کیفیة تناول الصحف العربیة المختلفة للثورات العربیة, مما یساعد على توفیر بیانات یمکن من خلالها التعمیم والتنبؤ من جهة اخرى. منهج الدراسة: سوف تستخدم الدراسة منهج المسح الشامل: تعتمد الدراسة بشکل رئیسى على منهج المسح بإتباع أسلوب المسح الشامل بأعتباره جهد علمى منظماً یساعد فى الحصول على المعلومات والبیانات الخاصة بالظاهرة التى یتم دراستها, وسوف یتم توظیف هذا المنهج بأتباع اسلوب المسح الشامل للمقالات الموجودة فى صحیفة الأهرام المصریة. أدوات جمع البیانات: سوف تعتمد الدراسة على اداة تحلیل الخطاب لمحتوى المقالات فى صحیفة الأهرام للتعرف على مسارات البرهنة المستخدمة والأطر الفاعلة وغیرها من أسالیب أعتمد علیها کتاب المقالات فی الفترة من ینایر 2011 وحتى دیسمبر 2011م. نتائج الدراسة التحلیلیة: جدول (1) الأطر المرجعیة التى تناولتها القضایا المطروحة فى المقالات بجریدة الأهرام
من خلال الجدول السابق تنوعت الأطر المرجعیة التى أستقت منها الصحیفة مقالاتها بین أطر دینیة , وأطر سیاسیة , وأطر إقتصادیة , وأطر تاریخیة , وأطر إجتماعیة , ونقل أحداث من الواقع , وأطر أمنیة , وأطر قانونیة , وبرزت نقل أحداث من الواقع کأهم الأطر التى إعتمدت علیها الصحیفة فجاءت فمثلت 165من إجمالى الأطر المستخدمة فى الصحیفة بنسة (48.7%) من إجمالى الأطر المستخدمة فى الصحیفة , والمرجعیة السیاسیة مثلت 52 بنسبة (15.4%) , والأطر الأقتصادیة 43 بنسبة (12.7%) کأهم الأطر التى إعتمدت علیها الصحیفة فی خطابها الصحفى الخاص بالثورات , ثم جاءت بعد ذلک الأطر الأمنیة التى مثلت 32 من إجمالى الأطر المستخدمة بنسبة (9.4%) ثم الأطر الاجتماعیة ثم المرجعیة التاریخیة 12 بنسبة (3.4%) ثم الأطر الدینیة11 بنسبة (3.2%) والأطر القانونیة 2 بنسبة (0.7%) جدول (2) القوى الفاعلة فى الخطاب الصحفى فى صحیفة الأهرام
ومن خلال الجدول السابق یتضح أن هناک مجموعة من القوى الفاعلة إعتمدت علیها صحیفة الأهرام فى خطابها الصحفى عن الثورات وقد جاء فى مقدمة تلک القوى الفاعلة الحکام السابقین فى الدول العربیة التى قامت بها الثورات فمثلت (28.4%) من إجمالى القوى الفاعلة وجاء الحکام السابقین على رأس القوى الفاعلة المستخدمة فى الخطاب الصحفى لصحیفة الأهرام , وجاء فى المرتبة الثانیة الحزب الحاکم السابق فى الدول العربیة التى قامت بها الثورات بنسبة (26.2%) من إجمالى القوى الفاعلة , ثم شهداء الثورة بنسبة (16.3%) , ثم الثوار بنسبة (14.8%) ویأتى بعد ذلک الحکومات السابقة بنسبة (6.6%) , ثم مؤسسات الدولة بنسبة (5.1%) والدول الأجنبیة بنسبة (2.6%). ومن خلال تحلیل الخطاب لجریدة الأهرام سوف نتناول القضایا التى تناولتها الأطروحات التى تناولت الثورات العربیة والقوى الفاعلة والأطر المرجعیة المستخدمة: التظاهرات والإعتصامات والمسیرات: قدمت جریدة الأهرام 56 أطروحة حول قضیة الإعتصامات والأحتجاجات فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورة المصریة والتى تمثل نسبة 19.8%من إجمالى المقالات , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن أن االعدید من الأطروحات فی جریدة الأهرام تناولت الإعتصامات والإحتجاجات. ومن خلال تحلیل الخطاب الصحفى بجریدة الأهرام تبین ظهور إتجاهین بالنسبة للوقفات الأحتجاجیة والإعتصامات وهم: الإتجاه الأول: یتعلق بإستنکار تلک الوقفات ویؤکد إنها تعطل سیر العمل , وتمس بالأمن العام للبلاد , والتأکید على أن مصر تختلف تماماً من حیث الظروف عن أى دولة أخرى قامت بها ثورة , وکان هذا الإتجاه واضح بشکل کبیر قبل 25 ینایر ونجاح الثورة المصریة . الإتجاه الثانى: یتعلق بتأیید الإعتصامات والأحتجاجات التى یقوم بها الأفراد للتعبیر عن مطالبهم المشروعة , والتأکید على أهمیة هذه الوقفات الإحتجاجیة التى تمثل رأى الشارع المصرى وتعبر عن مناخ الحریة والدیموقراطیة. کماا أکد الخطاب على أن وجود تلک الإعتصامات ضرورى ومهم من أجل التنفیس عن الآراء والمشکلات التى تواجه الأفراد فی المجتمع . ویشید فرحات حسام الدین[9] بالمسیرات مستخدماً أسلوباً عاطفیاً وهو الإشادة والأفتخار قائلاً " ما أن اقترب أحد من المشارکین فی المسیرة الملیونیة من میدان الشهداء وهو یرفع علم مصر إلا وجد نفسه قد انضم تلقائیا بقوة الموجة الجماهیریة الی إحدی مجموعات الشباب التی تردد بأصوات هادرة: ارفع رأسک فوق انت مصری.."
قدمت جریدة الأهرام 29 أطروحة حول تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة تمثل نسبة 10.3% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن تضارب الآراء بین کتاب المقالات فی قضیة تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین على النحو التالى: وقد رکزت هذه الأطروحات فی مجملها على المحاور التالیة:
فیرى إبراهیم نافع[10], أن قوات الأمن لم تقمع أى حریات ولم تسعمل أى أسالیب تتنافى مع الدیموقراطیة التى یجب أن تکون موجودة بین فئات الشعب ولکن ما یقال عن أن الشرطة إستخدمت أسالیب الشدة والقمع للمتظاهرین ماهم إلا بعض القوى السیاسیة التى أرادت رکب الثورة. قائلاً "أن اجهزة الأمن المصریة تعاملت مع المتظاهرین باعتبارهم مصریین لهم مطالب, لم یخرجوا بهدف الخروج علی القانون, ولکن لأن لهم مطالب أرادوا التعبیر عنها. المشکلة جاءت من محاولة بعض القوی السیاسیة رکوب هذه المظاهرات لحسابات سیاسیة وفکریة خاصة بها, أرادوا استغلال المظاهرات لتحقیق أهداف لاعلاقة لها بما خرج الشباب من أجله, أرادوا إثارة الفوضی, والدفع باتجاه التخریب, وهنا جاء التصدی الأمنی لمحاولات الخروج علی القانون, وهو أمر سوف نعود إلیه فی الایام القادمة".
قدمت جریدة الأهرام 21 أطروحة حول قضیة توریث الحکم فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 7.4% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله عن الآتى:
وفى هذا الصدد نجد أن أحمد عبد المعطى حجازى[11] أن بطش الأنظمة السلطویة کان یوجد من زمن بعید وأن هذه الأنظمة لیست بمستحدثة وأسالیبها القمعیة وأسالیب کتم الأفواه وغیرها من قمع الحریات والسیاسات توجد منذ زمن بعید ولکن الأسالیب تحدث بمرور الزمن فیقول " تعلمنا أن نخاف من السلطة ونتحمل من شرورها ما هو دون التشرید والاعتقال والتعذیب إلی حد الموت, وکلها کانت ممکنة ومضمونة للنظام المنهار بما یملک من أجهزة معروفة وأجهزة خفیة, ومن قوانین یعملها وقوانین أخری یبطلها".
قدمت جریدة الأهرام 54 أطروحة حول قضیة المرحلة الإنتقالیة فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 19.1% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله عن الآتى:
ویرى أحمد البرى[12] أن الوضع الآن عبارة عن اتهامات موجهة ضد الحکومة والمجلس الأعلی للقوات المسلحة بالتسویف والمماطلة فی تسلیم السلطة , کما أن المرحلة الإنتقالیة تتطلب ضرورة أن یمتثل الجمیع للمصلحة العلیا للبلاد, فلا یعقل أن یصر متظاهرون سلمیون علی اقتحام وزارة الداخلیة ویکون هذا الهدف هو شغلهم الشاغل.
قدمت جریدة الأهرام 34 أطروحة حول قضیة الحزب الحاکم السابق فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 12.1% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن الآتى:
یؤکد جورج إسحق[13] أن غرور القوة الحتمی بأجهزة وأدوات القمع أو بالسیطرة علی وسائل الاعلام ومؤسسات التربیة لعقود طویلة لم یجد أمام انتفاضة الشعب وشوقه للحریة بکل تجلیاتها وأشکالها وفی مقدمتها حریة التعبیر والتفکیر والاعتقاد ولکن یبدو أن بعض أطراف النخبة السیاسیة لم تعه بعد رغم مشارکتها التی لا ینکرها أحد فی الثورة, ورغم تحملها نصیبا وافرا من التضحیات مثلها فی هذا مثل کل القوی السیاسیة الأخری علی مدار أکثر من نصف قرن من اجل حقها فی المشارکة السیاسیة والتعبیر عن أفکارها ورؤیتها لنهضة الوطن.
قدمت جریدة الأهرام 39 أطروحة حول قضیة الفساد الإقتصادى الذى خلفته الأنظمة السابقة فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 13.8% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن الآتى:
قدمت جریدة الأهرام 14 أطروحة حول دور القوات المسلحة فی الحفاظ على أمن البلاد أثناء الثورة فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 4.8% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله عن الآتى:
ویقول عصام عبد المنعم[15] إنه یشارک الکثیرین ثقتهم الکاملة فی المجلس الأعلی للقوات المسلحة, وأنهم یمثلون خیر أجناد الارض وسوف یوفون بالعهد ویلتزمون بالجدول الزمنی للتحول الدیمقراطی انتهاء بانتخاب رئیس جمهوریة مدنی خلال ستة أشهر.. ولأنهم عسکریون شرفاء فإن کلمتهم سیف علی رقابهم.
نتائج الدراسة:
قائمة المراجع
[1] باحثة ماجستیر بکلیة الاداب قسم الاعلام – جامعة جنوب الوادى [2] خالد زکی أبو الخیر "دور الصحافة المصریة فی التمهید لثورة ٢٥ ینایر٢٠١١" ، رسالة ماجستیر، کلیة الإعلام قسم الصحافة، جامعة القاهرة 2013م. [3] -ممدوح عبد الواحد محمد ،" شبکاتالتواصلالاجتماعیوالتحولاتالسیاسیةفیالمجتمعالمصری، : دراسة میدانیة على عینة من الشباب الجامعی" ،(ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر،" الإعلام وبناء الدولة الحدیثة "، کلیة الإعلام جامعة القاھرة ، 2 یولیو ، 2012م). [4] اشرف جلال محمد ، "دورالشبکاتالاجتماعیةفیتکوینالرأیالعامفیالمجتمعالعربینحوالثوراتالعربیة: دراسةمیدانیة مقارنةعلىالجمھورالعربی" فی مصر- ثونس- لیبیا- سوریا – الیمن، ( ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر" الإعلام وبناء الدولة الحدیثة " کلیة الإعلام ، جامعة القاھرة یولیو 2012 [5] Sahar Khamis, Paul B(2012:)., Gold and Katherine Vaughn, Beyond Egypt's " Face book Revolution " and Syria's " YouTube Uprising " Comparing Political Contexts, Actors and Communication Strategies, Arab Media Society , No. 15. [6] محمد المنصور، " تأثیر شبکات التواصل على جمهور المتلقین:دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعیة والمواقع الإلکترونیة"، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة الآداب والتربیة ، قسم الإعلام والاتصال، الأکادیمیة العربیة فی الدانمارک ، 2012 م). [7] یاسر عبد اللطیف أبو النصر , تأثیر السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة للقضایا العربیة فی قناة الجزیرة , رسالة دکتوراة غیر منشورة , (جامعة القاهرة , کلیة الإعلام , قسم الإذاعة والتلفزیون , 2013م.) [8] Nuria Reguro & Salvator Scifo(2010) , "Community media in the context of European media policies" Vol., Avaliabal At:Http//: www.AEGMC.Org.com(24/1/2012) [9] فرحات حسام الدین , أحوال عربیة , " الوردة فی البندقیة" , الأهرام , 22/2/2011م. [10] إبراهیم نافع , "حقائق" , الأهرام , 27/1/2011م. [11] أحمد عبد المعطى حجازى , "الثورة تسقط الإنقلاب!" الأهرام , 16/2/2011م. [12] أحمد البرى , أحداث فى الأخبار , "الشىء المحدد" , الأهرام , 24/11/2011م. [13] جورج إسحق , "الأقصاء السیاسى وآلیة إعادة إنتاج الأستبداد" , الأهرام , 3/5/2011م. [14] د. حمدى حسن أبو العنین , "الفساد المالى , الفساد السیاسى.. تجفیف المنابع" , الأهرام , 5/3/2011م. [15] عصام عبد المنعم , کلمة حق , الأهرام , 25/12/2011م | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 248 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||