ذکا ء الحکمة وعلاقته بأساليب التعلم لدى طلبة الجامعة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 2, Volume 48, ینایر- مارس (ب) - Serial Number 1, January 2020, Page 25-53 PDF (5.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2020.113272 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رجاء صدام جبر; سهام کاظم نمر | ||||
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - جامعة بغداد- کلية التربية للبنات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على مستوى ذکاء الحکمة لدى طلبة الجامعة، والتعرف على العلاقة بين ذکاء الحکمة وأساليب التعلم لدى عينة البحث، وللتحقق من أهداف البحث اختارت الباحثة مجتمع دراستها المتمثل بطلبة جامعة بغداد، ولقد بلغت عينة البحث (410) طالباً وطالبة. ولأجل قياس متغيرات البحث, قامت الباحثة بأعداد مقياس ذکاء الحکمة وفقاً لنظرية ستيرنبيرغ, والمتکون من(34) فقرة, وتبني مقياسي اساليب التعلم المتکون من (12) موقفاً, وکل موقف يتألف من اربع عبارات, ذات التدرج الرباعي, اعطيت له الدرجات(4,3,2,1). وبعد تطبيق المقاييس على أفراد العينة وتحليل استجاباتهم احصائياً ، اشارت النتائج الى: ان طلبة الجامعة(عينة البحث) يمتلکون ذکاء الحکمة، کما اظهرت النتائج الى عدم وجود علاقة دالة احصائياً بين ذکاء الحکمة وأساليب التعلم (التقاربي, التباعدي, الاستيعابي, التکيفي)لدى طلبة الجامعة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 213 |
||||