فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 25, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 835-894 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.113294 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحلام عبدالله محمد سعد ال مسعود* | ||||
مشرفة المختبرات المدرسية بإدارة تعليم محافظة سراة عبيدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج التجريبي, حيث تکونت عينة البحث من (63) طالبة في مدرسة آل بسام في سراة عبيدة, وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية عددهن (32) طالبة وضابطة عددهن (31) طالبة, وقد استخدم في هذا البحث اختبارين اختبار تشخيص التصورات البديلة للکشف عن التصورات البديلة الفصل الثاني عشر "علم البيئة" بوحدة "الحياة والبيئة" من کتاب العلوم للصف الأول المتوسط, واختبار التصورات البديلة للتعرف على مدى فعالية استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بعد تطبيق التجربة, وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة لصالح طالبات المجموعة التجريبية, وفعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تألف الاشتات; التصورات البديلة; طالبات الصف الأول متوسط | ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 349 |
||||