الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء التقويم البديل | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 27, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 933-952 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.113299 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لطيفة بنت صالح بن محمد السميرى* 1; زينة بنت حاسن بن أحمد الشهري* 2 | ||||
1أستاذ المناهج العامة کلية التربية - جامعة الملک سعود المملکة العربية لسعودية | ||||
2باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الملک سعود المملکة العربية لسعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مجال التقويم البديل من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، والکشف عن الفروق بين متوسطات استجابات عينتي البحث حول الاحتياجات التدريبيّة للمعلمات في مجال التقويم البديل، وکذلک الکشف عن أثر المتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في التقويم البديل) المتعلقة بعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائيّة في درجة الاحتياجات التدريبية لهن في مجال التقويم البديل، واتبع المنهج المسحي، حيث اُستخدم من خلاله استبانة مکونة من (62) عبارة موزعة على (5) محاور: (التقويم القائم على الأداء، التقويم باستخدام ملف الإنجاز، التقويم الذاتي، تقويم الأقران، التقويم بالملاحظة)، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها، وتکونت عينة البحث من (383) معلّمة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية داخل مدينة الرياض، و(189) مشرفة تربويّة للمرحلة الابتدائية لکافة التخصصات في إدارة التعليم بالرياض، وقد تم تحليل البيانات للإجابة عن أسئلة البحث، وتوصل البحث إلى إن درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مجال التقويم البديل کبيرة من وجهة نظر المعلمات، والمشرفات التربويات وذلک في کافة المحاور: (التقويم القائم على الأداء، التقويم باستخدام ملف الإنجاز، التقويم الذاتي، تقويم الأقران، التقويم بالملاحظة). وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتوصيات ودراسات مقترحة أهمها: تکثيف الدورات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في جميع التخصصات، وفقًا لحاجاتهم التدريبية في مجال استخدام أساليب التقويم البديل، ودعوة القائمين على نظام التقويم في وزارة التعليم لعمل دليل عملي إرشادي عن کل ما يخص توظيف التقويم البديل بحيث يکون المرشد الأوّل للمعلمة، ووضع معايير ومحکات من قبل خبراء في هذا المجال؛ حتّى يُستَند إليها من قبل معلمات المرحلة الابتدائية في تقويم ملف الإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
لاحتياجات التدريبية; لمعلمات الصفوف العليا | ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 1,506 |
||||